كيف تخطّط مصر للإفادة من أبنائها في الخارج؟

تنظّم الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج، في مشاركة 55 كياناً ما بين ائتلافات واتحادات وروابط للمصريين في 33 دولة، في حضور ممثلين من كلّ الوزارات والجهات المعنية.

ويأتي المؤتمر من أجل توفير فرصة تواصل بين الحكومة والمصريين في الخارج والافادة من وجودهم في أغلب بلدان العالم، بالإضافة إلى التدخل العاجل لحل مشاكلهم، بجانب الاستماع لآرائهم وإقامة حلقة وصل بينهم وبين مؤسسات الدولة المصرية، بخاصةٍ أنهم القوى الناعمة للدولة حول العالم.

وأكدت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، أن أعمال الكيانات المصرية في الخارج تعكس قيم الدولة المصرية وتاريخها وثقافتها، وتقاوم المفاهيم المغلوطة والشائعات التي تروج خارجياً ضد مصر، مؤكداً أن الكيانات المصرية في الخارج هم سفراء دائمون، ولذلك وجب الاهتمام بهم والاستماع إلى أفكارهم والإطلاع على خبراتهم التي تسعى الدولة جاهدة لاستثمارها لصالح الوطن.

وأضاف، أنّ المصريين بالخارج هم أمن قومي لمصر كما أنهم عنصر أساسي وفعال للدفاع عن صورة مصر في الخارج، مؤكدة أن المؤتمر يتضمن عدة محاور منها مناقشة ‏الشق القانوني والاجتماعي والاقتصادي والسياحي والثقافي.