الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

ركزوا على هذه الأطعمة لبرونزاج أجمل يدوم طويلاً

المصدر: " ا ف ب"
كارين اليان
كارين اليان
ركزوا على هذه الأطعمة لبرونزاج أجمل يدوم طويلاً
ركزوا على هذه الأطعمة لبرونزاج أجمل يدوم طويلاً
A+ A-

لا يخفى على أحد اليوم أن التغذية تؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة ولها أثر بارز عليها. في المقابل قلائل يعرفون أن بعض الأطعمة تساعد في اكتساب بشرة برونزية جميلة في فصل الصيف وتسمح بالحفاظ على هذا اللون الذي يبحث عنه الكل في هذا الموسم. يمكن التركيز على هذه الأطعمة التي تسمح حتى بالحفاظ على اسمرار البشرة لمدة أطول لاعتبارها تميل إلى الشحوب عندما يبدأ ذاك اللون الجميل الذي نكتسبه على اثر التعرض التدريجي لأشعة الشمس بالزوال. تتحدث هنا اختصاصية التغذية كارولين حماده عن الاطعمة التي ينصح بالتركيز على تناولها لتحقيق هذا الهدف.

قد يعجبك أيضاً: شعرك يتساقط؟ ابحث عن أمراض أخرى

بداية وقبل البحث في الأطعمة التي لها اثر إيجابي على اسمرار البشرة، لا بد من التركيز على عنصر اكثر اهمية بعد يساعد في تحضير البشرة للبرونزاج قبل التعرض لاشعة الشمس وطبعاً خلال هذه الفترة ايضاً. إذ تركز حماده على أهمية الإكثار من شرب الماء بهدف تحضير البشرة للبرونزاج لكونها تكون أكثر عرضة في فترة التعرض لأشعة الشمس إلى الجفاف. كما أن البشرة لا يمكن أن تكون اصلاً جافة عند التعرض لأشعة الشمس وعند السعي إلى اكتساب اللون البرونزي. وتضيف حماده "يؤثر التعرض إلى حرارة مرتفعة وإلى أشعة الشمس المباشرة سلباً في صحة البشرة إذا كانت جافة. من هنا اهمية ترطيبها جيداً قبل الصيف وخلاله تجنباً لظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد بسرعة كبرى، كما يحصل عند التعرض لاشعة الشمس بشكل مكثف. لذلك من المهم التركيز على شرب الماء تحديداً والسوائل عامةً كالعصير مثلاً".البرونزاج جميل ولكن...

صحيح أن اسمرار البشرة جميل ويبحث عنه الكل صيفاً لكن لا يمكن أن ننكر آثاره السلبية على البشرة في حال عدم التعامل معه بالشكل الصحيح والتحضر له جيداً، بحسب حماده. "من الضروري الإكثار من شرب الماء قبل التعرض لأشعة الشمس وخلال هذه الفترة أيضاً، إضافة إلى أهمية تناول فيتامين C من مصادره كالليمون البرتقال والكيوي والفريز. يمكن تناول حصة من الفاكهة كما نصف كوب من العصير الطازج الغني بالفيتامين C قبل التعرض لأشعة الشمس مما يمنع تكدس الكولاجين في البشرة على أثر التعرض المباشر لأشعة الشمس. في الوقت نفسه تساعد هذه الفاكهة أو العصائر الغنية بالفيتامين C في تأمين النشاط لأن التعرض بكثرة لأشعة الشمس يسبب التعب بسبب خسارة السوائل في الجسم والجفاف".الأطعمة المفضلة لبرونزاج أجمل

تساعد الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة البيتاكاروتين البشرة على اكتساب لون برونزي جميل بسرعة كبرى. لكن توضح حماده "لا يتجاوب كل الأشخاص بالطريقة نفسها مع هذه الاطعمة لدى تعرضهم لأشعة الشمس. فقد لا يكون  لها الاثر نفسه على الكل من حيث دورها في المساهمة في اكتساب اللون البرونزي. من الواضح أن ثمة اختلافاً لجهة التجاوب مع دور هذه الاطعمة في اكتساب اللون البرونزي لدى التعرض لأشعة الشمس إما لأسباب جينية أو بسبب طبيعة البشرة حيث أن ثمة أشخاصاً يكتسبون اللون البرونزي بسرعة كبرى مقارنةً بآخرين ومن الطبيعي ان تؤثر فيهم هذه الأطعمة بشكل افضل. يضاف إلى ذلك أن بعض العوامل التي لها علاقة بالجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر أيضاً في ذلك لجهة القدرة على امتصاص هذه المكونات الغذائية بشكل افضل". ثمة أطعمة عديدة يمكن التركيز عليها كالفليفلة الحمراء أو تلك الصفراء مثلاً والبندورة فهي تساعد على اسمرار البشرة بشكل أسرع ولوقت أطول.

نصيحة اختصاصية التغذية: ينصح بتناول عصير الجزر يومياً أو طبعاً في اليوم الذي يتم فيه التعرض لأشعة الشمس كما يمكن تناول الجزر أثناء التعرض لأشعة الشمس على ألا يتم تخطي معدل الكوب الواحد في اليوم من العصير مع كوب من الجزر المقطع في حد أقصى لأن ارتفاع معدلات البيتاكاروتين لها أخطار كبيرة على الحوامل بشكل خاص وعلى النساء اللواتي يتحضرن للإنجاب لكونها قد تؤدي إلى تشوهات لدى الجنين.

الكلمات الدالة