السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: بين "موديز" و"الانقلاب"... "مرتفعات ترامب في الجولان!"

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: بين "موديز" و"الانقلاب"... "مرتفعات ترامب في الجولان!"
صباح الجمعة: بين "موديز" و"الانقلاب"... "مرتفعات ترامب في الجولان!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 28 حظيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "الحكومة بين "موديز" و"الانقلاب" على موازنة العسكر". 

بين تقرير جديد مفاجئ في توقيته السريع ومضمونه السلبي لوكالة التصنيف الدولية "موديز" وتحرك تصعيدي جديد للعسكريين المتقاعدين عزلوا من خلاله بيروت ساعات، بدت الحكومة محاصرة بعض أصابع خارجي – داخلي على مشارف المرحلة النهائية من اقرار الموازنة في مجلس النواب.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "بالصيف ولا بأصحابه"! لم يكن ينقص مشهد الهلهلة المتسعة في البلاد سوى تهديد العسكريين المتقاعدين الذين قطعوا شرايين العاصمة باحتلال مطار بيروت في ذروة لاحقة لتحركهم التصعيدي. عند أبواب الصيف يرتسم مشهد التقهقر الى قعر قياسي لا نعرف ماذا كان لا يزال ممكنا استدراكه في ظل سلطة تستنفد كل الاوصاف السلبية.

وكتب مروان اسكندر: "تقويم حقيقي لوضع الاقتصاد اللبناني". شهد لبنان خلال الاشهر المنصرمة سيلاً من التعليقات على الاوضاع المالية والاقتصادية ومن يقرأ يظن ان المعلقين مقيمون على القمر. فغالبية المقالات والتعليقات، لا تعبر عن معرفة حقيقية بالأوضاع وفي غالب الاحيان تعبر عن رغبة في ارضاء مصادر سياسية أو مؤسسات تابعة للقطاع العام.

وكتب عباس الصبّاغ: العسكريون استجابوا لنداء قيادة الجيش وأفرجوا عن العالقين في السيارات لساعات. قرابة الخامسة صباح أمس، كانت "عدة القطع" قد اكتملت. الإطارات والرايات وبعض اللافتات. اما ساعة الصفر فكانت مع بدء توجه المواطنين من المناطق الى العاصمة. انه تحرك العسكريين المتقاعدين في نسخته المكررة.

وكتب مجد بو مجاهد: 22 اتفاقاً باكورة زيارة وفد الشورى السعودي صيف واعد ونسبة الوافدين ارتفعت 39%. تترفّع العلاقة السعودية - اللبنانية عن صغائر المواقف التي تصدر بين الفينة والأخرى على شاكلة أشواكٍ لا تحجب الوردة التي لطالما اختصرت حقل رؤية المملكة تجاه لبنان منذ عقود.

وكتبت سابين عويس: التقارير الدولية جرس إنذار أو رفع مسؤولية؟ محقّ وزير المال علي حسن خليل في قوله إن التقرير الاخير لوكالة التصنيف الدولية "موديز" يحتاج الى قراءة متأنية، ذلك ان التقرير المفصل الذي أصدرته الوكالة أول من أمس، بعد أقل من أربعة أشهر على تقريرها السابق الذي خفضت فيه تصنيف لبنان الى درجة غير مسبوقة هي "ccc-1"، يأتي بمثابة جرس إنذار أخير توجهه الوكالة الدولية الى السلطات اللبنانية، لاستدراك ما يمكن استدراكه ومنع الوصول الى الخيارات الموجعة التي تودي بالبلاد نحو الافلاس او ما سمته التخلف عن السداد.

وكتب موريس متّى: "موديز" تكرر تقارير سابقة... لا إعادة جدولة ولا هيكلة ومصرف لبنان يغطي كل الاستحقاقات في موعدها. جلسات ماراتونية تعقدها لجنة المال لدراسة وتعديل مشروع موازنة سنة 2019 قبل إحالتها على مجلس النواب لإقرارها في حلول منتصف تموز المقبل، مع ما تضمنته هذه الموازنة من إجراءات مالية تصحيحية وتخفيضات في النفقات تساهم في تحقيق نسب عجز مؤاتية تؤدي الى خفض الضغوط التي تتعرض لها المالية العامة.

وكتب راجح الخوري: مرتفعات ترامب في الجولان! على حافة تقاطعات حادة في العلاقات بين واشنطن وموسكو، وتطورات لاهبة في المنطقة كلها، يفشل بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، لكنه ينجح في ان يجعل من إسرائيل مركزاً جاذباً لمؤتمر ثلاثي دقيق وحساس، درس فيه ثلاثة من المسؤولين عن الأمن القومي.

فيما جاء عنوان مقال روزانا بومنصف: التخصيب مجدداً يعيد آلية العقوبات القديمة! انتهت أمس الخميس المهلة التي أعطتها إيران للدول الاوروبية الموقعة على خطة العمل الشاملة المشتركة لحماية نظامها المصرفي، تحت وطأة تهديد ايران بأنها ستعجّل في تخصيب الأورانيوم ما لم تتحرك الدول الاوروبية لتنفيذ وعودها.

وكتبت موناليزا فريحة: مقاربة أميركية من 5 نقاط تخرج ترامب من ورطة إيران. شارفت ايران من انتهاك الاتفاق النووي لعام 2015 والذي انسحبت منه الادارة الاميركية عام 2018، الأمر الذي سيضيف بعداً نووياً إلى الأزمة بين الجانبين ويزيد ورطة واشنطن تفاقماً.

وكتب سركيس نعوم: "رباعي" أميركا - الهند - اليابان - أوستراليا... لمواجهة الصين؟ في بداية اللقاء سألت المسؤول الأميركي في "إدارة" تتعاطى مع الهند أوضاعاً وشؤوناً: هل تستطيع أن تخبرني عن الانتخابات التشريعية المرتقبة في الهند وعن الجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس الحكومة فيها مودي لتمكين حزبه الهندسي "بهاراتيا جانتا" من الفوز؟ أجاب: "دعني أخبرك أولاً عن العلاقات الأميركية – الهندية.

العارضة العالميّة ماي ماسك في حديث مع نايلة تويني "الصبيّة" السبعينيّة تتألّق في افتتاح JamaloukiCon. كتبت هنادي الديري: كان لا بدّ لمُبادرة Girl Of Now التي أطلقها المُصمم العالمي إيلي صعب ذات يوم أراد فيه أن يُعطي فتيات الغد ملء الثقة بأنهن أكثر من رائدات وأكثر من اقتحاميّات وأكثر من قادرات على التحكّم في مصيرهن، من أن تستقبل "صبيّة" سبعينيّة "الدني مش سايعتها"، لتكون لها "كم كلمة" مع من هنّ في سن الأحلام المستحيلة.

وكتبت إسراء حسن: محمد التركي يعود في "Dreamland": مهرجان عالميّ في السعوديّة (فيديو)يحمل اللقاء بالمنتج السعودي العالمي #محمد_التركي نكهة مميزة ومتجددة. ففي دردشة خاطفة معه كوّنّا نظرة شاملة عن السينما وعالم الترفيه في السعودية وجديده في العالم الهوليوودي. التركي موجود في لبنان في زيارة خاصة وليس للمشاركة في حدث "جمالك كن".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم