الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فرز النفايات في السرايا الحكومية: رفع أول طن من الأوراق والكرتون

فرز النفايات في السرايا الحكومية: رفع أول طن من الأوراق والكرتون
فرز النفايات في السرايا الحكومية: رفع أول طن من الأوراق والكرتون
A+ A-

بعد إنجاز أعمال تركيب مستوعبات فرز الورق والكرتون في رئاسة مجلس الوزراء- السرايا، ضمن مشروع "ورق بيروت"، تم رفع أول طن من النفايات الورقية والكرتونية من السرايا في بيروت. وتنفّذ هذا المشروع بلدية بيروت بالتعاون مع مبادرة "عيش لبنان" التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويُمَوّل من بلدية بيروت وسفيري النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع عيش لبنان" غالب فرحة وفريد شديد. وتقوم بأعمال جمع النفايات الورقية والكرتونية عدد من الجمعيات الأهلية التي لا تتوخى الربح.

يهدف المشروع الى رفع نسبة فرز الورق والكرتون من المصدر بهدف إعادة التدوير بدل التخلص منها في المطامر والمكبّات العشوائية أو حرقها. وتم نقل الكمية المرفوعة الى أحد مصانع إعادة التدوير التي أبدت استعدادها لاستيعاب كامل الكمية المرفوعة حيث تصل حاجتها السنوية الى ما يزيد على 120 ألف طن.

تلحظ المرحلة الاولى من المشروع تنفيذ خطة للفرز من المصدر، وتشمل جميع المباني العامة في بيروت، وتتضمن أيضا حملة للتوعية وتركيب مستوعبات وحاويات مخصصة للفرز والجمع والتخزين، كما يتضمن المشروع إشراك الجمعيات البيئية الناشطة في عملية جمع النفايات الورقية ونقلها الى مصانع إعادة تدوير الورق والكرتون من الجهات الناشطة في هذا القطاع.

يضم المشروع 98 مبنى ويشمل الوزارات والادارات والمؤسسات العامة في النطاق الاداري للعاصمة بيروت. وسوف يتم تركيب قرابة 10000 سلة لتفريق النفايات و250 حاوية للجمع سعة 320 ليترا و100 حاوية للتخزين سعة 1100 ليتر. يفترض أن ينتج من المشروع فرز وإعادة تدوير قرابة 5 طن من الورق أسبوعياً بدل التخلص النهائي منها في المطامر. كما يوفر إعادة تدوير طن واحد من الورق والكرتون قطع 17 شجرة لدى إعادة التدوير و27,2 كيلوغراماً من الانبعاثات الهوائية، و2,45 مترين مكعبين من القدرة الاستعابية للمطامر، و4100 كيلووات من الطاقة، و91 متراً مكعباً من المياه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم