كوريا الجنوبية والسعودية: اتفاق تعاون اقتصادي بـ8 مليارات دولار

وقّعت #كوريا_الجنوبية والسعودية، اليوم، اتفاق تعاون اقتصاديا بقيمة 8 مليارات دولار خلال أول زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سيول، في الوقت الذي تتجه المملكة الغنية بالنفط شرقاً وسط انتقادات غربية لها بسبب مقتل الصحافي السعودي جمال #خاشقجي.

وتعتبر #السعودية أكبر مزود بالنفط لكوريا الجنوبية الفقيرة بالموارد، ومعظم الاتفاق (6 مليارات دولار) مخصّص لاتفاق بين شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) وشركة "اس-اويل" الكورية لبناء مصفاة ومنشآت معالجة مشتقات النفط في كوريا الجنوبية.

وارتفعت لافتة عملاقة ترحّب بولي العهد السعودي على مقر شركة "اس-اويل"، ثالث أكبر شركة كورية جنوبية لمصافي النفط، والتي تملك #ارامكو غالبية أسهمها.

وخلال لقائه ابن سلمان، أشار رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان إلى أنّ السعودية "هي أكبر سوق للبناء وأكبر مستثمر في البلاد من بين دول الشرق الأوسط، كما أنّها أكبر شريك تجاري في المنطقة".

كما اشتمل الاتفاق الاقتصادي على العديد من الاتفاقات بين ارامكو وشركات كورية من بينها الشركة الكورية الوطنية للنفط، وشركة #هيونداي للصناعات الثقيلة، وشركة هيونداي لصناعة السيارات.

كما التقى ولي العهد السعودي برؤساء كبرى الشركات ومن بينهم لي جاي-يونغ وريث شركة سامسونغ.

ويتناقض الترحيب الكوري الجنوبي بولي العهد السعودي مع الغضب العالمي بسبب مقتل خاشقجي.

من جهتها، صرّحت المتحدثة باسم الرئاسة الكورية الجنوبية للصحافيين أنّ مون "لا يعتزم" مناقشة مقتل خاشقجي مع ضيفه السعودي.

وتأتي الزيارة في إطار حملة ديبلوماسية سعودية في آسيا.

ومن المقرر أن يزور ولي العهد، الحاكم الفعلي للسعودية، باكستان والهند والصين في شباط الماضي، كما سيزور #اليابان في وقت لاحق من هذا الأسبوع للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي تعقد في اوساكا.