الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جنبلاط الى أين؟ ومي شدياق أوقَفت، أحداث الجمعة... آلاف المتظاهرين أمام مقرّ الشرطة!

المصدر: "النهار"
جنبلاط الى أين؟ ومي شدياق أوقَفت، أحداث الجمعة... آلاف المتظاهرين أمام مقرّ الشرطة!
جنبلاط الى أين؟ ومي شدياق أوقَفت، أحداث الجمعة... آلاف المتظاهرين أمام مقرّ الشرطة!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر"، قائلاً "إلى أين نعم إلى أين. اليوم أكثر من أي وقت مضى يحضرني هذا السؤال. إلى أين يجر العالم حاكم أميركا وإلى إين يجروننا أمثاله في لبنان؟".

أعلن المجلس الأعلى للجمارك ان وسائل الاعلام الإلكترونية والمقروءة والمسموعة والمرئية تداولت اخباراً تتناول صدور نتيجة دورة خفراء الجمارك التي جرت ربيع عام 2014 مع كم هائل من التحليلات والاستنتاجات والتسريبات المغلوطة والمدسوسة بهدف حرف الانظار عن الواقع والوقائع.

أصدرت النيابة العامة لدى ديوان المحاسبة برئاسة القاضي فوزي خميس يعاونه القاضي بسام وهبه أحد عشر قراراً تناولت مسألة التوظيفات والتعيينات التي جرت في الإدارات والمؤسسات العامة بعد صدور القانون رقم 46 تاريخ 21-8-2017، الذي حظر في المادة 21 منه التوظيف بمختلف أشكاله إلا بموافقة مجلس الوزراء وبعد تحقيق تجريه إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية. وقد جرى الادعاء قضائياً في ثلاثة ملفات أحيلت إلى الغرف المختصة في ديوان المحاسبة، فيما صدر ثمانية قرارات قضت بحفظ الأوراق لعدم تضمّنها مخالفات قانونية وفقاً للجدول المرفق.

أصدرت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق البيان التالي: بناءً على المادة 21 من القانون رقم 46 تاريخ 21/8/2017 المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء المعيشة، التي منعت جميع حالات التوظيف والتعاقد في القطاع العام بمختلف مستوياته واختصاصاته إلا بقرار من مجلس الوزراء بناء على تحقيق تجريه إدارة الأبحاث والتوجيه، وعملاً بأحكام المادة 13 من نظام الموظفين التي نصت في الفقرة الأخيرة منها على أنه إذا كان التعيين مخالفاً الأصول القانونية، فيعتبر غير نافذ، ولا يترتب لصاحب العلاقة أي حق مكتسب من جرائه حتى يستصدر من المرجع القضائي المختص قراراً مبرماً بقانونيته.

قال رئيس مجلس ادارة طيران "الشرق الأوسط" محمد الحوت لـ"النهار" أن "طيران الشركة لا يمر فوق مضيق هرمز وخليج عمان ولا الاراضي الايرانية". وكانت شركة الخطوط الجوية الألمانية #لوفتهانزا أعلنت وقف تحليق طائراتها فوق #مضيق_هرمز الواقع في المنطقة التي اسقطت فيها إيران طائرة مسيرة عسكرية أميركية.

نفذ طلاب #الجامعة_اللبنانية اعتصاما اليوم، في ساحة رياض الصلح، تضامنا مع اساتذة الجامعة، ألقى خلاله ريان يحيى كلمة باسم المعتصمين قال فيها: "ها نحن اليوم ندخل الصفوف بقرار غير قانوني بعد إضراب دام شهرين تقريبا. إضراب أصحاب العلم والحق، بوجه من باع البلد خدمة لصفقاته، بوجه من يسعى لتدمير جامعة الوطن على حساب السياسات والمحاصصات والصفقات، ها نحن اليوم هنا كما كنا البارحة وكما سنكون في الأيام القادمة، ندا شرسا بوجه الظلم والإهمال، طلابا ودكاترة ومواطنين يدا واحدة لحماية الجامعة اللبنانية".

العرب والعالم

قال البيت الأبيض إن الرئيس #دونالد_ترامب تحدث اليوم مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بشأن الاستقرار في الشرق الأوسط وفي سوق النفط، بعدما تسبب التوتر مع إيران بزيادة أسعار الخام. وقال هوغان غيدلي، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيان: "ناقش الزعيمان الدور الحيوي للسعودية في ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وفي سوق النفط العالمية. كذلك، ناقشا التهديد الذي يشكله السلوك التصعيدي الذي ينتهجه النظام الإيراني".

قال ديبلوماسيون إن #الولايات_المتحدة طلبت من #مجلس_الأمن الدولي عقد جلسة مغلقة بشأن #إيران الاثنين المقبل. وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في مذكرة لأعضاء المجلس، اطلعت عليها "رويترز": "سنطلع المجلس على أحدث التطورات في ما يتعلق بإيران. وسنقدم مزيدا من المعلومات، بناء على تحقيقنا في وقائع ناقلات النفط التي حصلت اخيرا". 

احتشد اليوم آلاف المتظاهرين أمام مقر الشرطة في #هونغ_كونغ، للمطالبة باستقالة رئيسة السلطة التنفيذية #كاري_لام الموالية لبيجينغ، وإطلاق المتظاهرين الذي اعتقلوا خلال أخطر أزمة سياسية تشهدها المستعمرة البريطانية منذ عقود. وتأتي التظاهرة الأخيرة في أعقاب رفض السلطات المحلية تلبية مطالب المتظاهرين الذين ساروا بالملايين، للاحتجاج على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين الى #الصين.

وجه #الاتحاد_الأوروبي تحذيرا جديدا إلى رئيس الحكومة البريطانية المقبل، مؤكدا أنه لن يكون من الممكن إدخال أي تعديلات على الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول عملية #بريكست، في ختام قمة عقدتها الدول الـ27 في بروكسيل. وقال رئيس المجلس الأوروبي #دونالد_توسك، خلال مؤتمر صحافي: "إننا مستعدون لمناقشة العلاقة المقبلة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في حال تطور موقف المملكة المتحدة. لكن اتفاق الانسحاب غير مطروح للتفاوض مجددا".

منوعات

بعد أخبار مفادها أنّ "أم بي سي" ستفتتح قناة تابعة للبنان باسم "MBC Lebanon" قريباً، ردّ الناطق الرسمي باسم المجموعة #مازن_حايك في حسابه عبر "تويتر" بتغريدة أرفقها ببيان.

أعلن #مانشستر_سيتي أنه مدد عقد لاعبه الأوكراني أولكسندر زينتشينكو لمدة 3 سنوات (ينتهي في عام 2024). وجاءت الصفقة عقب يوم من تجديد المدافع كايل ووكر عقده مع سيتي حتى نهاية موسم 2023-2024. وقال زينتشينكو في بيان: "من الصعب أن أعبر عن مدى سعادتي بتوقيع العقد. أظهر الموسم الماضي أننا فريق شيّد من أجل النجاح. كان من الرائع أن أشارك في مثل هذه المسيرة التاريخية وهو ما لن أنساه على الإطلاق".

يؤدي العمل لأكثر من عشر ساعات في اليوم بصورة مطوّلة لأكثر من خمسين يوما في السنة إلى ارتفاع خطر الإصابة بجلطة دماغية، وفق ما أظهرت دراسة.

قضية

كيف يقرأ خصوم جعجع أبعاد حركته السياسية اللافتة؟

يخرج راصدو الحراك المكثف الذي شرع به منذ فترة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، بخلاصة فحواها ان الرجل دخل منذ أكثر من شهر في سباق محموم مع الوقت من خلال اعتماده ثلاثة عناوين لهذا الحراك، هي: - الإكثار من الظهور الاعلامي وإطلاق المواقف وإجراء اللقاءات على نحو شبه يومي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم