الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو دشّن في الجولان مستوطنة "رامات ترامب"

نتنياهو دشّن في الجولان مستوطنة "رامات ترامب"
نتنياهو دشّن في الجولان مستوطنة "رامات ترامب"
A+ A-

دشّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة أطلق عليها "رامات ترامب" تكريما للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وكان ترامب اعترف في 25 آذار بسيادة إسرائيل على الجزء الذي احتلته من سوريا خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال نتنياهو في كلمة له: "الجولان إسرائيلي وسيظل كذلك"، واصفا ترامب بأنه "صديق عظيم لإسرائيل اتخذ قرارات لم تتخذ سابقاً".

وعقد مجلس الوزراء الاسرائيلي جلسة استثنائية في خيمة في مرتفعات الجولان حضرها السفير الأميركي ديفيد فريدمان، وقرر التصويت على بناء مستوطنة "رامات ترامب" (مرتفعات ترامب) في كيبوتز "كويلا بروشيم" الذي أقيم عام 1984 والذي تسكنه حالياً أربع عائلات من المستوطنين.

وأشاد فريدمان بـ"المبادرة الاستثنائية".

وخارج الخيمة، كشفت لافتة تحمل اسم المستوطنة بعيد اعلان قرار إنشائها أمام مسؤولين محليين من اليهود والدروز.

على صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أطلق مناورات عسكرية واسعة النطاق ستستغرق خمسة أيام، لدعم مستوى جاهزية قواته في شمال اسرائيل.

وأفاد أن المناورات تجري في مناطق أخدود وادي الأردن والجليل الأعلى ونهاريا وبحيرة طبريا والجولان، مشيراً إلى تنقلات عربات عسكرية ومقاتلات ومروحيات هجومية خلال فترة المناورات في اسرائيل.

أوضح أن المناورات تشمل إطلاق صافرات الإنذار في بعض قواعده العسكرية وتصاعد الدخان فوقها.

وتدخل هذه المناورات ضمن إطار برنامج التدريب لسنة 2019 من أجل ضمان الجاهزية القتالية لقوات الجيش في الشمال.

المعلم في الصين

في غضون ذلك، بدأ وزير الخارجية السوري وليد المعلم زيارة رسمية لبيجينغ تلبية لدعوة من نظيره الصيني وانغ يي.

وأفادت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" أن المعلم سيبحث مع كبار المسؤولين الصينيين في "مختلف جوانب العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين وسبل تعزيزها".

وأضافت أن الوزير السوري سيبحث مع المسؤولين الصينيين أيضاً في تطورات الأوضاع في سوريا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم