الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"زلة لسان" ديما جمالي، أحداث الجمعة: ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات في خليج عمان

المصدر: "النهار"
"زلة لسان" ديما جمالي، أحداث الجمعة: ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات في خليج عمان
"زلة لسان" ديما جمالي، أحداث الجمعة: ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات في خليج عمان
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة

محليات:

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: إن الجامعة اللبنانية بحاجة إلى إصلاح شامل مصحوبة بعدة أنواع من العلاج لإعادتها إلى رونقها".

ماذا عن الإضراب؟ 

زارت النائبة ديما جمالي مقر المجلس الدستوري برفقة وكيلها المحامي انطونيو فرحات لتقديم جوابها على الطعن المقدم بفوزها بانتخابات طرابلس. وقالت جمالي بعد الزيارة: "جئنا للرد على الطعن المقدم وقد استغلينا المناسبة للقاء رئيس المجلس الدستوري وتوضيح الموقف السابق وتجديد الثقة بالمجلس وقراراته".

هذا ما قاله رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان

العرب والعالم: 

اتهم الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب #إيران بالوقوف وراء الهجمات على ناقلتي النفط في #خليج_عمان.

واعتبر في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أن الهجوم على ناقلتي النفط "يحمل بصمات" إيران، مستنداً إلى شريط فيديو نشره البنتاغون.

تصريح ترامب 

اتّهم الرئيس الإيراني حسن #روحاني الولايات المتحدة بأنها "تهديد خطير للاستقرار" الإقليمي والدولي، بعد الاتهامات الأميركية بشأن الهجومين على ناقلتي النفط في بحر عُمان.

وصرّح روحاني أثناء اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في بشكيك في قرغيزستان "في العامين الأخيرين، تثبت إدارة الولايات المتحدة مقاربة عدائية وتشكل تهديداً خطيراً للاستقرار في المنطقة والعالم، عبر انتهاك كل القواعد الدولية".

أبرز ما قاله روحاني

دعت #روسيا إلى "ضبط النفس" و"عدم استخلاص نتائج متسرعة" بعد الهجمات على ناقلتي نفط في #بحر_عمان، والتي اتهمت #واشنطن #إيران بالوقوف وراءها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "ندين بشدة هذه الهجمات، بغض النظر عن المسؤول عنها. لكن من الضروري الامتناع عن استخلاص نتائج متسرعة".

بيان وزارة الخارجية الروسية

منوعات:

تعرّف وزارة الصحة العامة التبرع بالدم بكونه الإجراء الطبي التطوعي الذي يتم فيه نقل الدم من شخص معافى إلى شخصه مريض يحتاجه. يتم التشجيع على التبرع بالدم في كافة الأوقات بما أن الملايين يحتاجونه ويساهم في إنقاذ حياة الكثرين، ثمة شروط ومعايير لا يمكن التهاون فيها لقبول الدم الذي تم التبرع به واستخدامه للشخص المريض. فيما يعتبر التبرع بالدم عملاً تطوعياً، يلزم الشخص الذي يعاني حالة "كثافة الدم" بسحب الدم بشكل دوري تجنباً للأعراض والمضاعفات الناتجة عن حالته.

صحة 

تصدّر هاشتاغ "نانسي في جدة" الترند السعودي، حيث أحيت حفلها الأول هناك ضمن "موسم جدة"، فاستطاعت أن تحشد جمهوراً كبيراً جاء ليردد أغنياتها.

نانسي محبوبة الأطفال في شكل خاص قطعت وصلتها الغنائية بسبب فتاة من ذوي الحاجات الخاصة، اقتربت من المسرح لالتقاط صورة معها وجعلتها تصعد الى المسرح وتفاعلت معها. الفيديو

قضية:

التصعيد الإيراني... كيف يؤثر في علاقات واشنطن بحلفائها في الخليج؟
تفجير ناقلتي النفط اليابانية والنروجية في خليج #عمان الخميس، وصور النيران وسحب الدخان الأسود وعملية إنقاذ طاقميها، وتبادل الاتهامات بين الولايات المتحدة وإيران، ذكّر المراقبين في واشنطن بـ "حرب الناقلات" التي وقعت خلال الحرب العراقية - الإيرانية الطويلة في ثمانينيات القرن الماضي، والتي زجت البلدين في مواجهة عسكرية كان لها مضاعفات كثيرة على الملاحة الدولية في منطقة الخليج، إضافة إلى اضرارها الاقتصادية والبيئية الضخمة. 





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم