الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل قصفت تلاً قرب الجولان الأكراد يمنعون القمح عن مناطق النظام

إسرائيل قصفت تلاً قرب الجولان الأكراد يمنعون القمح عن مناطق النظام
إسرائيل قصفت تلاً قرب الجولان الأكراد يمنعون القمح عن مناطق النظام
A+ A-

كشف رئيس هيئة الاقتصاد في الإدارة الكردية بشمال شرق سوريا سلمان بارودو أن السلطات الكردية التي تسيطر على منطقة تمثل سلة الخبز لسوريا، ستمنع شحنات القمح من دخول المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، في محاولة لتعزيز الاحتياطات.

وقال إن إنتاج القمح في تلك المنطقة لسنة 2019 سيصل إلى 900 ألف طن، على رغم الضرر الناتج من أمطار غزيرة وحرائق كبيرة اجتاحت حقول المحصول.

وأضاف أن محصول القمح العام الماضي بلغ نحو 350 ألف طن، اشترت حكومة دمشق منه 100 ألف طن، أو نحو 40 في المئة من مشترياتها من كل أرجاء سوريا.

ويسيطر مقاتلون أكراد وحلفاؤهم على نحو ربع أراضي سوريا، وهو الجزء الأكبر الخارج عن سيطرة حكومة دمشق. وهذه المنطقة غنية بالنفط والمياه والأراضي الزراعية، وهو ما يوفّر للقادة الأكراد نفوذاً قوياً، إلا أن محاولاتهم للتفاوض مع دمشق للحفاظ على الحكم الذاتي القائم حاليا في مناطقهم لم تحرز أي تقدم.

وتقع ثلاث محافظات تشكل تقريباً 70 في المئة من إنتاج القمح في سوريا في أيدي "قوات سوريا الديموقراطية"، وهي تحالف من فصائل تقوده "قوات حماية الشعب" الكردية.

قصف اسرائيلي

على صعيد آخر، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" أن إسرائيل شنت هجوماً صاروخياً على تل استراتيجي في سوريا يطل على منطقة حدودية بين البلدين في الصباح الباكر الأربعاء.

وأوضحت أن الهجوم ألحق أضرارا بتل الحارة الواقعة في محافظة درعا قرب هضبة الجولان المحتلة، وأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت صواريخ عدة.

وأشارت الى أن إسرائيل لجأت إلى "حرب إلكترونية" للتشويش على الرادارات خلال الهجوم.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه يُشتبه في أن "حزب الله" اللبناني وضع معدات للمراقبة على تل الحارة.

وأمس، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "نحرم العدو قدراته سلفاً"، ملمحاً على ما يبدو إلى مثل هذه العمليات في سوريا. وأضاف: "بطريقة منهجية ومتناسقة، نعمل على منع أعدائنا من إقامة قواعد بالقرب منا لشن هجمات علينا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم