واريورز يرفض "الموت"... ويخسر دورانت مجدداً

أبقى غولدن ستايت #واريورز على آماله في أن يصبح ثاني فريق فقط في التاريخ يتوج باللقب، بعد تخلفه 1-3 في نهائي دوري #كرة_السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على مضيفه #تورونتو_رابتورز في مباراة "حياة أو موت".

وحسم بطل الموسمين الماضيين المباراة الخامسة في السلسلة النهائية بنتيجة 106-105، ليقلص الفارق إلى 2-3، لكنه خسر مجدداً جهود نجمه كيفن دورانت العائد بعد غيابه قرابة شهر بسبب الإصابة.

وبعدما خسر المباراتين السابقتين على أرضه وتأخر 1-3، كان واريورز مهدداً بالتنازل عن عرشه لمصلحة رابتورز في حال فوز الأخير بالمباراة الخامسة من سبع ممكنة، إلا أن رجال المدرب ستيف كير نجحوا في انتزاع فوزهم الثاني من معقل الفريق الكندي، الذي يأمل في تتويج أول في تاريخه سيجعله أول فريق من خارج الولايات المتحدة يتوج بلقب الدوري.

ويدين واريورز بالابقاء على حظوظه باللقب الرابع في المواسم الخمسة الأخيرة الى الثنائي ستيفن كوري وكلاي طومسون، إذ سجل الأول 31 نقطة والثاني 26، والأهم أنهما سجلا معا ثلاث محاولات من خارج القوس في وقت مفصلي من اللقاء، حين كان رابتورز متقدما بفارق 6 نقاط مع تبقي أقل من ثلاث دقائق ونصف على النهاية.

وبالنسبة الى كوري، أفضل لاعب في الدوري مرتين، كانت مواجهة: "الحياة أو الموت. لم يكن (اللعب) جميلا في الشوط الثاني لكننا نجحنا في تسديداتنا".

لكن فرحة واريورز بتأجيل الحسم والعودة الخميس إلى ملعبه "أوراكل أرينا" لخوض المباراة السادسة محاولاً إدراك التعادل وجر السلسلة إلى مباراة سابعة حاسمة، الأحد، تقام في ملعب الفريق الكندي، لم تكتمل إذ انتكس نجمه دورانت مجددا بعد 12 دقيقة على أرض الملعب.

وافتقد واريورز نجمه دورانت لقرابة شهر، وتحديدا منذ تعرضه لإصابة في ربلة الساق في المباراة الخامسة لنصف نهائي المنطقة الغربية ضد هيوستن روكتس، لكن أفضل لاعب في نهائي 2017 و2018 وأفضل مسجل لفريقه في "بلاي أوف" هذا الموسم (معدل 34,2 نقطة) اضطر لمغادرة الملعب بمعاونة زملائه إصابة في كاحله الأيمن، وسيخضع للفحوص الثلثاء ما يجعل مشاركته مجددا في هذه السلسلة مستبعدة حتى وإن امتدت الى المباراة السابعة.

وكانت مشاعر كير متضاربة لأنه "من ناحية، أنا فخور بهم بالقلب الكبير والشجاعة الهائلة التي أظهروها، لكن من ناحية أخرى أشعر بالأسى لكيفن. إنه شعور غريب يساورنا جميعا في الوقت الحالي: فوز رائع وخسارة فظيعة في الوقت عينه".

ويأمل واريورز في أن يصبح ثاني فريق يتوج باللقب بعد تخلفه 1-3، والأول كان كليفلاند كافالييرز في نهائي 2016 حين حقق ليبرون جيمس ورفاقه هذا الإنجاز على حساب واريورز بالذات.

في المقابل، يسعى تورونتو الى أن يكون أول فريق من خارج الولايات المتحدة يتوج بطلا، علما بأنه يخوض النهائي للمرة الأولى منذ تأسيسه قبل 24 عاما.

وبعدما نجح واريورز في الحد من خطورته طيلة الأرباع الثلاثة الأولى ما سمح له بالابتعاد بفارق بلغ 14 نقطة، كشر كاوهي ليونارد عن أنيابه في الربع الرابع بتسجيله 10 نقاط متتالية من أصل 26 له في اللقاء، واضعا فريقه في المقدمة بفارق 6 نقاط (103-97) قبل 3,28 ثوان على النهاية.

لكن رغم تفريطه بالفارق الكبير الذي حققه في الربع الثالث وخسارة جهود دورانت، رفض واريورز الاستسلام معولا على سلاحيه الفتاكين من خارج القوس، أي طومسون وكوري اللذين سجلا سلتين ثلاثيتين تواليا ليدركا التعادل 103-103، ثم أفلت طومسون من رقابة لاعبي تورونتو وأضاف ثلاثية أخرى قاتلة في آخر 57 ثانية، مانحا بها فريقه التقدم بثلاث نقاط.

ونجح تورونتو في تقليص الفارق الى نقطة بسلة من كايل لاوري ثم حصل على فرصة خطف الفوز وحسم اللقب عندما احتسب خطأ هجومي على لاعب واريورز ديماركوس كازنس.

وكما كان متوقعا، أوصل تورونتو الكرة الى ليونارد، لكن الدفاع المحكم عليه أجبره على تمريرها الى لاوري الذي اختبر حظه من زاوية القوس في الثانية الأخيرة، لكن محاولته لم تجد طريقها الى السلة بعد اعتراضها من درايموند غرين، ليذهب الفوز لمصلحة الضيوف.

وتحسر مدرب تورونتو نيك نورس على التفريط بفرصة حسم اللقب، لاسيما بعد التقدم، الذي حققه فريقه في الربع الأخير، قائلاً: "في هذا اليوم والعصر، أن تكون متقدما بست نقاط قبل ثلاث دقائق على النهاية، لا يعني الكثير. ساورني شعور جيد في تلك اللحظة (من الربع الأخير) وكنا بحاجة وحسب الى التوفيق ببعض المحاولات".

أما كير، فرأى أن دفاع فريقه لم يكن في أفضل حالاته خلال اللحظات الحاسمة: "لكننا لم نستسلم واللعبة الدفاعية الأخيرة كانت مذهلة. دفاع رائع في اللعبة الأخيرة من جميع اللاعبين الخمسة. اعتراض (بلوك) درايموند، غطى الكثير من المساحة على محاولة كايل (لاوري) من الزاوية. عمل رائع في إنهاء اللقاء".

وبرز في واريورز أيضاً إلى جانب كوري الذي حقق ثماني متابعات وست تمريرات حاسمة، وطومسون، كل من كازنس وغرين إذ سجل الأول 14 نقطة مع 6 متابعات والثاني 10 نقاط مع 10 متابعات و8 تمريرات، فيما سجل دورانت 11 نقطة، قبل أن يخرج مصابا مطلع الربع الثاني.

أما في صفوف تورونتو، فتخطى ستة لاعبين حاجز العشر نقاط، وكان الأفضل ليونارد، الذي حقق أيضا 12 متابعة مع 6 تمريرات حاسمة، فيما أضاف لاوري 18 نقطة والإسباني مارك غاسول 17 نقطة مع 8 متابعات ومواطنه الكونغولي الأصل سيرج إٍيباكا 15 نقطة مع 6 متابعات.