الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الفلسطينيون ينددون بكلام فريدمان ويتوقعون فشل مؤتمر المنامة

الفلسطينيون ينددون بكلام فريدمان ويتوقعون فشل مؤتمر المنامة
الفلسطينيون ينددون بكلام فريدمان ويتوقعون فشل مؤتمر المنامة
A+ A-

ندد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس من فرصوفيا بدعم السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان لمشروع تل ابيب ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وكان فريدمان صرح لصحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية، بأنه في بعض الحالات تملك إسرائيل "حق الاحتفاظ ببعض الاجزاء" من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة كما تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حملته الانتخابية.

وقال المالكي: "يحاول فريدمان بهذا التصريح مساعدة نتنياهو على أن تكون لديه الشجاعة اللازمة لاتخاذ قرار كهذا"، أو على الأقل يساعد على طرح المسألة "للنقاش ليس فقط في اسرائيل بل في الولايات المتحدة أيضاً وعلى المستوى الدولي"، مشدداً على أن في ذلك خرقاً لقرارات الأمم المتحدة.

واعتبر أن من واجب المجتمع الدولي التصرف، مذكراً بأن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على دولٍ قامت بأعمال مماثلة، من غير أن يذكر مباشرة ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية.

وتساءل: "هل علينا أن نتوقع من المجتمع الدولي فرض عقوبات على اسرائيل إذا تجرأت إسرائيل على القيام بتلك الخطوات... أم أن أحداً لا يستطيع لمس إسرائيل؟".

وأكد أن الفلسطينيين لن يتنازلوا عن تطلعاتهم الى دولة مستقلة "مقابل بضعة مليارات من الدولارات"، وذلك لدى سؤاله عن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط التي لم يعرف مضمونها الدقيق بعد، وعن قمة المنامة في 24 حزيران و25 منه حيث سيكشف الجانب الاقتصادي من الخطة الأميركية. ورأى أن "قمةً مماثلة مكتوب لها الفشل حتى قبل أن تبدأ".

وسئل هل يشارك الفلسطينيون في مؤتمر فرصوفيا للشرق الأوسط المقرر عقده السنة المقبلة في واشنطن، فأجاب المالكي أن وفداً سيرسل إلى هذا المؤتمر إذا وجهت بولونيا حصراً الدعوة، "لكننا لا نثق بالإدارة الأميركية الحالية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم