لتحفيز الإبداع عند الأولاد... EduTek تُكسبهم المهارات

لا يأتي الإبداع والابتكار بين ليلةٍ وضحاها، بل يتطلّب الكثير من الجهد والمتابعة، بدءاً من عمرٍ صغير. لهذا يتم التركيز حالياً على تدريب الأولاد وتعليمهم مهارات تكنولوجية متطورة ليخلقوا مشاريع ناجحة في المستقبل.

وفي هذا المجال، تتألق أكاديمية EduTek المتخصصة في التعليم الرقمي وتكنولوجيا المعلومات في منطقة البقاع بعدما فتحت أبوابها عام 2015 أمام الأولاد، من دون أي دعم من أي جهة، بل بجهود مؤسستها مريم حيدر التي تلقت الكثير من التدريبات في ريادة الأعمال واكتسبت خبرات علمية وتقنية، دمجتها بقطاع التعليم. وفي حديثٍ لـ"النهار" مع مريم، أكّدت: "إذا أردنا بناء مجتمع متطوّر، علينا بناء قطاع التعليم وعلينا التركيز على أطفالنا وتهيئتهم منذ الآن للثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل". خصوصاً أنّ "المناهج التعليمية في مدراسنا تلجأ إلى الحشو وتفتقر إلى التطبيق، فلا يستطيع طلابنا الربط بين هذه المعارف والحياة العملية"، على حد تعبيرها.

وأضافت مريم: "لا يخفى علينا أنّ مناهجنا لا تراعي الفروقات بقدرات الطلاب، كما تفتقر إلى التوجيه المهني والتخصصي بحيث إن الطالب لا يدرك الميول التخصصية لديه، ولا يملك المهارات التي يتطلبها سوق العمل مثل التواصل والتعاون والخلق والإبداع"، ذاكرة: "إننا نؤمن أننا كلما بدأنا مبكراً كلما استطعنا استكشاف المهارات لدى أطفالنا ويمكننا العمل على صقل مهارات القرن الحادي والعشرين لا سيما المهارات المتعلقة باتجاه STEAM والريادة".



تعمل EduTek على استقبال الأولاد من عمر الخمس سنوات وتكسبهم مهارات في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم. وتحفزهم للابتكار والإبداع وتحويل أفكارهم إلى منتجات ملموسة، وذلك بحسب ميول الطالب ومستواه التعليمي. أما البرامج فتتضمن: الروبوتكس – هندسة الكهرباء، الإلكترونيات، الترميز والبرمجة، تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف، وتصميم الطباعة الثلاثية الأبعاد والصناعات الخشبية إضافة إلى مواكبة أحدث التقنيات مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها لخدمة القطاعات المختلفة. وعندما يصبح الولد في مستوى متقدّم، تعلمهم EduTek تحويل مشاريعهم إلى منتجات بالإضافة إلى مهارات رقمية في ريادة الأعمال ومهارات القيادة والاعتماد على استخدام تقنيات التصميم التفكيري.

واللافت في الأكاديمية أنّها تتبّع المقاييس العالمية في مناهجها، وتتعاون مع جمعيات ومؤسسات تعليمية وتثقيفية مختلفة، كما تُصمم برامج مخصصة لمناهج المدارس يتم فيها دمج اتجاهات STEAM وتدريب الكادر التعليمي من أجل تطبيقها ضمن المناهج المعتمدة. وتم افتتاح فرع لـ EduTek في عمّان مؤخراً بهدف تقديم أفضل المستويات التعليمية للأولاد وبأفضل الأسعار. وختمت مريم حديثها بالقول: "نطمح إلى التكامل وإلى اعتماد برامج ومناهج جديدة تتناول شرائح أكبر".