بيلوسي تهاجم "فايسبوك" بسبب فيديو تمّ التلاعب به: إنهم يكذبون على الشعب

هاجمت رئيسة مجلس النواب #نانسي_بيلوسي الأربعاء موقع #فايسبوك، لرفضه منع التشارك في فيديو تم التلاعب به، ويظهرها كأنها ثملة أو تواجه صعوبة في الكلام.

والفيديو الذي نشره الرئيس #دونالد_ترامب على "تويتر" الأسبوع الماضي، وتشارك فيه أنصاره بحماسة، تم التلاعب به ليظهر المسؤولة الديموقراطية المتنفذة كأنها تتلعثم في الكلام أو تتأتئ بل حتى ثملة، خلال مؤتمر صحافي.

ودعت بيلوسي موقع فايسبوك إلى حجب الفيديو، لكن منصة التواصل الاجتماعي رفضت ذلك.

وقالت بيلوسي، وفقا لنص مقابلة أجرتها مع شبكة "كي كيو إي دي" العامة، وحصلت عليها وكالة "فرانس برس" من مكتب بيلوسي: "فايسبوك يدرك أن هذا كاذب". وأضافت: "إنهم يكذبون على الشعب".

ورأت أن قرار فايسبوك السماح بنشر الفيديو المضلل في شكل صارخ، يدعو إلى الشك في ما إذا كانت شبكة التواصل الاجتماعي على غير علم، كما تقول، بالتلاعب الروسي بالمنصة التي ساعدت ترامب على الفوز في انتخابات الرئاسة عام 2016.

وقالت: "اعتقد أن فايسبوك أثبت عدم إزالته شيئا يعلم أنه كاذب، بأنه ميسِّر راغب للتدخل الروسي في انتخاباتنا".

ولم يتسن الاتصال بفايسبوك على الفور للتعليق. لكن تقارير وسائل الاعلام نقلت عن الشركة إن تصنيف خدمتها الاخبارية للفيديو تراجع، وإن إشارة وضعت على الفيديو للتحذير من أنه متلاعب به بعدما أكدت ذلك جهات مستقلة تتقصى صحة المعلومات.

وطالما ذكر مؤسس فايسبوك مارك زاكربرغ بأن القواعد التي تحكم حدود حرية التعبير، يجب أن تضعها حكومات ومجتمعات، وليس شركات خاصة، مثل فايسبوك.

ويمنع موقع فايسبوك محتويات مضللة تشجع على العنف، لكنه يرفض غربلة المحتوى بناء على الحقيقة فقط.

وقالت شركة يوتيوب لوكالة "فرانس برس" إنها منعت فيديو بيلوسي المتلاعب به، لأنه ينتهك سياسات خدمة تشارك الفيديو المملوكة من غوغل، في ما يخص المحتوى المقبول. وقال متحدث باسمها لوكالة "فرانس برس": "هذه الفيديوات تنتهك سياساتنا، وتمت إزالتها".

وأضاف: "كذلك، لم تظهر في شكل بارز. في الحقيقة، فإن نتائج البحث عن بيلوسي وخيار مشاهدة العرض التالي تتضمن فيديوات من مصادر موثوقة، تبدو عادة في المقدمة".

والمقصود من الفيديو على ما يبدو الإساءة إلى بيلوسي، غريمة ترامب في الكونغرس، والتي قالت إن ذلك المسعى لم يصب الهدف. وقالت بيلوسي: "انا لا أشرب (الخمر)". وأضافت: "يمكنكم القول إنه تأثير الشوكولاته. فأنا لا أشرب الخمر. الجميع كان يضحك... لقد اختاروا الشخص الخطأ في ذلك".