الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قرار دولي لمصلحة رياضة الملاكمة

المصدر: "أ ف ب"
قرار دولي لمصلحة رياضة الملاكمة
قرار دولي لمصلحة رياضة الملاكمة
A+ A-

أوصت اللجنة الأولمبية الدولية بإبعاد الاتحاد الدولي لـ #الملاكمة عن المشاركة في تنظيم منافسات هذه الرياضة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في #طوكيو، على خلفية سوء الإدارة فيه.

وتأتي هذه التوصية الصادرة عن اللجنة التنفيذية للأولمبية الدولية، والمتوقع أن تعتمدها جمعيتها العمومية خلال اجتماع في حزيران المقبل في مدينة لوزان السويسرية، بعد تحقيق لأشهر في سوء الإدارة والمشاكل التي تحيط بالاتحاد الدولي "أيبا".

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ: "القرار اتخذ لمصلحة الرياضيين ورياضة الملاكمة".

وأشار إلى أن اللجنة أرادت ضمان أن الملاكمين "سيتمكنون من أن يعيشوا أحلامهم وسيشاركون في دورة الألعاب الأولمبية الدولية طوكيو 2020"، وفي الوقت ذاته ضمان أن الاتحاد الدولي للملاكمة يواجه "التبعات الضرورية" للمشاكل التي يعاني منها وسوء الإدارة.

وشدد على أن الأدلة المتوافرة في تحقيق اللجنة الدولية تظهر وجود "قضايا خطيرة للغاية" ضمن "أيبا"، مثل مخالفات في الحوكمة وتضارب مصالح. وركز تحقيق اللجنة، الذي قادته شركة "ديلويت" للتدقيق، على مسائل مثل الحسابات المالية، الحوكمة، وصولاً إلى الأخلاقيات وقضايا مكافحة المنشطات في الرياضة وأداء الحكام وغيرها.

واعتبرت اللجنة أن "أيبا" لم يظهر "تقدماً مرضياً" لمعالجة هذه المسائل.

وواجه اتحاد الملاكمة، الذي تأسس عام 1946، سلسلة أزمات في الأعوام الأخيرة، وساءت العلاقة بينه وبين اللجنة في أعقاب دورة ريو 2016، عندما أوقفت اللجنة 36 مسؤولا وحكما لاتهامهم بالتلاعب بالنتائج.

وفي 2017، أبعد مسؤولو الاتحاد رئيسه التايلاند سي. كاي. وو على خلفية اتهامات بتزوير حسابي يصل إلى ملايين الدولارات، لكن التايلاندي احتفظ بمنصبه كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، ما أوحى بأنه يحظى بدعم المسؤولين الدوليين، وأبعد كنتيجة للتجاذب بين الجانبين.

وفي تشرين الثاني 2018، انتخب رجل الأعمال الأوزبكي غفور رحيموف لشغل المنصب الشاغر بعد التايلاندي، علماً أن وزارة الخزانة الأميركية تتهمه بالارتباط بمنظمات "إجرامية"، وهي تهم ينفيها.

لكن رحيموف استقال في آذار الماضي من منصبه، وانتخب الاتحاد في أواخر الشهر ذاته المغربي محمد مستحسن رئيساً موقتاً له، وهو رابع شخص يتولى هذا المنصب خلال 18 شهراً.

وسبق لمسؤولين في الاتحاد أن أكدوا هذا الشهر تجاوب إدارته مع "كل ما طلبت اللجنة الدولية الأولمبية القيام به. كل وثيقة طلبتها تم توفيرها، كل مستلزم تم تحقيقه".

ويتوقع أن تمهد توصية الأولمبية الدولية للسماح بإقامة منافسات الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية، بعدما قررت سابقاً تجميدها على هامش التحقيق الذي تقوم به. وتوجه باخ للملاكمين الآملين في المشاركة بالمنافسات، بالقول: "ستكون ثمة دورة أولمبية (لكم) في طوكيو".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم