مسيحي بصعيد مصر يصنع فانوس رمضان: "هدفنا نشر المحبة والسلام" (صور)

الوادي الجديد- محمد محروس

داخل ورشة تقليدية لصناعات الأخشاب والزجاج بواحة الداخلة في مصر، يمكنك أن تستنشق عبق الوحدة الوطنية، ففي هذه الورشة تجد "سورة الرحمن" تعانق صورة "السيد المسيح".

ففي شهر رمضان الكريم يواصل الشاب المسيحي بيشوى بولس صاحب الـ19 عاماً صناعته فانوس رمضان، حرصاً منه على مشاركة إخوته المسلمين فرحة الشهر الكريم داخل ورشة أبيه الصغيرة والمحدودة الإمكانيات، ليرسم فرحة على وجوه الأطفال والكبار بعد أن نجح في توفير فانوس رمضان بخامات جيدة وبأسعار مخفّضة.

بيشوى تحدث إلى "النهار" بأنها المرة الأولى التي يصنع فيها فانوس رمضان، وأن هناك إقبالاً متزايداً على شراء الفوانيس التي تُصنع لأول مرة بالواحات.. "جلبت طابعة ثلاثية الأبعاد إلى ورشة أبي الصغيرة، وصنعت الفانوس بنفسي، ومع مرور الوقت طوّرت شكله وحجمه وأضفت لمسة جماليه إليه".

أما "بولس" والد بيشوى، فأوضح أن الفانوس "حقق نجاحاً وانتشاراً كبيراً خاصة وأنه مصنوع من خامات جيدة، ومن الممكن تلبية مطلب العملاء في الحصول على فانوس قد يحمل آيات قرآنية أو أدعية، أو اسم الرسول الكريم محمد، أو أن يحمل اسم صاحبه"، مضيفاً: "الورشة نالت شهرة كبيرة بسبب هذه الفوانيس التي كان هدفها في البداية توفيرها لإخوتنا المسلمين وتصنيعها داخل المدينة بأسعار رخيصة وبجودة عالية".

وأشار بولس إلى أن فكرة تصنيع الفانوس الرمضاني داخل ورشتهم تعود لابنه: "شجّعته على الفكرة ووضعنا خطة تنفيذ وتصميم الفوانيس، ولم أتردّد مطلقاً في خوض هذه التجربة خاصة أنني مسيحي وسوف أصنع شيئاً خاصاً بالمسلمين وله مكانة وفرحة كبيرة في هذا الشهر الكريم".

أكد بولس: "هدفنا هو نشر الحب والسلام، فنحن مصريون تجمعنا المحبة والوطنية، وأشعر بسعادة غامرة عندما أرسم البسمة على وجه الأطفال المسلمين أثناء شرائهم فانوساً من ورشتي مدونة عليه أسماؤهم".