السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الصيني: لا صراع حضارات وسط الخلاف التجاري مع واشنطن

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الصيني: لا صراع حضارات وسط الخلاف التجاري مع واشنطن
الرئيس الصيني: لا صراع حضارات وسط الخلاف التجاري مع واشنطن
A+ A-

أكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، أنّه "ليس هناك صراع حضارات" وسط التوتر مع #الولايات_المتحدة وقلق حول تصاعد قوة الصين، مندّداً بنظرية التفوق العرقي.

ويأتي ذلك بعدما وصف مسؤول أميركي كبير الشهر الماضي التنافس بين #الصين والولايات المتحدة بأنّه "صراع مع حضارة مختلفة فعليا وايديولوجية مختلفة".

وقال مدير دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأميركية كيرون سكينر أمام منتدى أمني بأنّ الصين كانت أول "قوة كبرى منافسة ليست قوقازية" للولايات المتحدة، واضعاً الخلاف في إطار عرقي.

وأشار جين بينغ،في حفل افتتاح مؤتمر حوار الحضارات الاسيوية في بكين، إلى أنّ "الاعتقاد بأنّ عرق وثقافة طرف ما، هما أسمى والإصرار على تغيير أو حتى استبدال حضارات أخرى أمر تافه في مفهومه وكارثي في ممارسته"، مؤكّداً أنّه "ليس هناك صراع بين مختلف الحضارات، نحن فقط بحاجة للنظر لتثمين جمالية كل الحضارات"، بدون أن يذكر الولايات المتحدة.

ويأتي خطاب الرئيس الصيني بعد أقل من أسبوع على مفاوضات تجارية بين واشنطن وبكين والتي انتهت إلى تصعيد مع رفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية.

وردت الصين، الاثنين الماضي، مع الإعلان، أنّها سترفع الرسوم على ما قيمته 60 مليار من البضائع الأميركية اعتبارا من 1 حزيران المقبل.

ويخوض البلدان تنافسا على النفوذ العالمي مع التوتر الديبلوماسي والاقتصادي الذي يشمل المساعدات العسكرية الأميركية إلى تايوان والانتقادات لمشروع الصين "الحزام والطريق" للبنى التحتية العالمية.

كما أثار نفوذ الصين المتزايد قلقا في آسيا وخصوصا مع مواصلتها المطالبة بجزر في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها وبحر الصين الشرقي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم