الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 31 °

نبيل البواب المشرف التربوي الصيداوي ... التعليم مدخل المواطنة

Bookmark
نبيل البواب المشرف التربوي الصيداوي ... التعليم مدخل المواطنة
نبيل البواب المشرف التربوي الصيداوي ... التعليم مدخل المواطنة
A+ A-

التربية، إحدى المهن السامية الهادفة إلى بناء المجتمعات وتحضّرها من خلال إعداد أجيال مؤهّلة لبناء مستقبل البلاد والمحافظة على تاريخه وحضارته. مهنة ليست بالسهلة أبداً يزاولها نبيل البواب بإيمانٍ كبير منذ ما يقارب الـ30 عاماً.

بدأ البواب مسيرته أستاذاً مدرسياً، وفي عام 1997 استلم مهام الأمانة العامة للشبكة المدرسية في صيدا والجوار كمشرف تربوي عام. المشروع الفريد من نوعه في المنطقة أطلقته وزيرة التربية آنذاك بهية الحريري، وهو عبارة عن شبكة تجمع مدارس رسمية وخاصة إلى جانب مدارس "الأونروا"؛ وفي اجتماعها الدوري كل شهر يتمّ الاتفاق على برنامج نشاطات تربوية مشتركة ودورات تربوية، فضلاً عن الملتقى السنوي. يتحدّث البواب عن عمله هذا بفخرٍ واعتزاز لكون الطلاب المشاركين من مختلف المناطق والأطياف تجمعهم الشبكة حول قيم المحبة والسلام والألفة.


[[embed source=annahar id=4493]]

\r\n

رغم المهام والصعوبات، استمرّ البواب في القطاع التربوي لثلاثة عقود بدافع وقوة كبيرين، ويردّ الأمر إلى وجوده ضمن "بيئة حاضنة للتطوير والإبداع والابتكار"، شعر معها بإلزامية تحمّل المسؤولية وتطوير الذات لتقديم أفضل ما لديه لطلابه، وخاصة في عصر السرعة. المؤسسة الناجحة احتضنت مشرفاً شجّعته التجربة الفريدة للشبكة المدرسية على الإصرار في الذهاب قدماً إيماناً منه برؤيةٍ يريد لها ولـ"الأونروا" دون أي تمييز.\r\n

يؤمن البواب بلبنان انطلاقاً من إيمانه برسالة المواطنة التي لا خيار للبنانيين سواها كأبناء بلدٍ واحد تجمعهم ثقافة وحضارة وتاريخُ أجدادٍ على مرّ السنين. يحلم البواب بإعادة المجد لذلك التاريخ العريق من خلال التربية الوطنية التي تشدّ أواصر روابط التلميذ بأرضه ووطنه.\r\n

في العمل الأخير الذي أشرف عليه، اجتمع طلاب من مدارس مختلفة من ضمن الشبكة في نشاط للخط العربي، وكتبوا وثيقة الأخوة المشتركة بين البابا فرنسيس وشيخ الأزهر.