الإمبراطور أكيهيتو يتنحّى الثلثاء: اليابان تحتفل بالانتقال إلى عهد "رايوا"

تشهد اليابان الثلثاء التنحي الأول لإمبراطور منذ أكثر من مئتي عام. لكن احتفالات تغيير العهد الامبراطوري لا تستمر أكثر من عشر دقائق.

وسيُقام الاحتفال الأول في 30 نيسان الجاري، عند الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (02,00 ت غ)، ويشهد تخلي الإمبراطور #أكيهيتو عن عرشه، بعد ثلاثين عاماً في الحكم. ويقام في أفخم قاعة من القصر الإمبراطوري، "قاعة الصنوبر" ("ماتسو-نو-ما").

ويعود اسم هذه القاعة التي تبلغ مساحتها 370 مترا مربعا، إلى أرضيّتها الخشبية الرائعة، المصنوعة من أشجار "زيلكوفا" اليابانية، وجدرانها المزينة بأشكال إبر الصنوبر.

وسيتمّ إحضار "الكنوز المقدسة" في علبها لحمايتها بعناية من الأنظار. وتقول الأسطورة إن عمر هذه الكنوز يتجاوز آلاف السنين، وإن آلهة الشمس أماتيراسو نقلتها إلى السلاسة الإمبراطورية. 

وهذه الكنوز هي "ياتا نو كاغامي"، أي مرآة، و"كوساناغي نو تسوروغي" ويعني ذلك سيف، و"ياساكاني نو ماغاتاما" أي جوهرة مجهولة. إلا أن الكنز الأول لن يكون ضمن المراسم، إذ إنه لا يُنقل من مكان حفظه في القصر.

ويُعتبر امتلاك هذه الكنوز الثلاثة دليلا أساسيا على شرعية الإمبراطور. لكن ليست هناك صور لها، وحتى الامبراطور نفسه لا يمكن أن يراها.

وتقول الخبيرة في شؤون العائلة الإمبراطورية ايييشي مياشيرو التي تعمل في صحيفة "أساهي شيمبون": "لا نعلم تحديداً ماذا تشبه" هذه الكنوز.

ويشارك أكثر من 300 شخص في هذا الاحتفال، بينهم أفراد من العائلة الإمبراطورية، وأعضاء في الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية والسلطات المحلية.

ويلقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خطاباً، قبل أن يتكلم أكيهيتو للمرة الأخيرة كإمبراطور، رغم أنه سيحتفظ بهذا اللقب حتى منتصف الليل، لحظة تغيير العهد الامبراطوري.

وعند منتصف الليل، سيخلفه ابنه الأكبر ناروهيتو رسمياً في مؤشر الى الانتقال من عهد "هيسي" (استكمال السلام) إلى عهد "رايوا" (تناغم جميل).

وتجري احتفالات الأول من أيار على مرحلتين. الأول يقام عند الساعة 10:30 في القاعة نفسها، ويتخلله نقل السيف والجوهرة والأختام الملكية إلى الإمبراطور الجديد. وفي غياب المرآة، سيكون هناك موفد مكلّف تلاوة صلاة من أجل الإمبراطور.

ولن يتكلم ناروهيتو أثناء هذا الاحتفال القصير الذي يتمّ استبعاد النساء عنه.

وبعد وقت قصير، يشارك في مراسم أخرى يلقي خلالها خطابه الأول كإمبراطور. وفي 4 أيار، يحيي الحشود من شرفة القصر المحمية بزجاج.

وخلال كل هذه الاحتفالات، يرتدي أفراد العائلة الإمبراطورية بزات مذيّلة وفساتين طويلة على الطريقة الغربية.

ولن يرتدي الإمبراطور وزوجته ماساكو، قبل فصل الخريف، ملابس تقليدية فاخرة. وفي 22 تشرين الأول، سيُحتفل بالتتويج وسط مظاهر من الابهة أمام 2500 شخص من اليابان والخارج، بينهم عدد كبير من رؤساء الدول، قبل مسيرة في وسط طوكيو.