سجال بين بوصعب ونواب "القوات": "يُكتب لهم الرد من دون أن يقرأوا"

اثارت تصاريح وزير الدفاع الياس خلال جولته الى الجنوب العديد من ردود الفعل القواتية وخصوصاً تصريحه ان "الإستراتيجية الدفاعية تبحث حين تزول الأخطار الإسرائيلية"، فسأل أمين سر تكتل الجمهورية القوية فادي كرم:"باسم من ينطق وزير الدفاع "من المفترض ان يكون وزير الدفاع اللبناني" ، عندما ينعي الاستراتيجية الدفاعية ويُعلن عدم فعالية الجيش اللبناني بالدفاع عن لبنان ؟؟؟ أهي سياسة تياره السياسي ؟؟؟".

بدوره، النائب فادي سعد إلى الوزير الياس بو صعب، قائلاً: "إن الجهة الوحيدة القادرة على مواجهة اي عدوان إسرائيلي هي الجيش اللبناني، وكل ما عدا ذلك هو انزلاقات في صراعات اقليمية لا مصلحة للبنان فيها، لا بل على العكس ممكن ان تجيب "الدب على كرم" لبنان".

وأضاف:"اما ربط البحث باستراتيجية دفاعية بزوال الخطر الاسرائيلي عن لبنان هو اعتراف بعدم وجود نية لذلك."

وسأل سعد: "أين أنتم فيما تقولون من البيان الوزاري الذي التزم النأي بالنفس عن الصراعات والمحاور الاقليمية.؟"

وفي جولة برفقة النائب حسن فضل الله في مارون الراس، ردّ بو صعب على القوات فقال:" : ليست المرة الاولى التي اتلقى بها تعليقات من القوات واكتشفت انه يُكتب لهم الرد من دون أن يقرأوا أو يسمعوا، وقد وصلني بيان على الواتساب يراد نشره مقابل اموال في احد المواقع."واذا كان هدف البعض جري لعدم التمسك بقوة لبنان فهذا ليس فيه مصلحة لبنان ولن ننجر اليه ".

وشدد على ان الأطماع الاسرائيلية ما زالت موجودة على البر والبحر ونحن نفاوض من موقع القوة بفضل الانتصارات مشيرا الى مناقشات عميقة تجري لتحديد الحدود البرية والبحرية.

واكد بو صعب ان الجيش مسؤوليته كبيرة في الجنوب ما يتطلب تسليحه وتجهيزه وبحاجة ليلتف حوله الجميع وقال:"نؤمن انه يجب ان يكون الجيش الوحيد الذي يحمل السلاح عبر استراتيجية دفاعية بالتفاهم مع الجميع وحوار بين الجميع ".

وأضاف:"من يقول انه يجب ان نتخلّى عن نقاط القوة لا اعرف لمصلحة من هذا الكلام".

واكد اننا حريصون على منطق الدولة والوصول الى استراتيجية دفاع وطني ونأسف أن يعلق نواب على كلام لي من دون أن يطلعوا على تفاصيله.

اما فضل الله فقال:"باسم المقاومة نجدد التأكيد اننا مع الجيش وتسليحه ودعمه ليكون القادر والقوي على مواجهة الخروقات الاسرائيلية الى جانب المقاومة الباسلة التي هي واحدة من عناصر قوة لبنان ومنعته" مشددا على ان بلدنا قوي ومحصن ومنيع بفضل الجيش والمقاومة والشعب والمظلة السياسية التي توفر الاطمئنان.

وأضاف:"نحن مع دعم الجيش وتسليحه ليكون قادرا على مواجهة الخروقات الاسرائيلية المتمادية" لافتا الى اننا نعيش في أعلى درجات الامن والامان في هذه المنطقة بفضل معادلة الجيش والشعب والمقاومة وبفضل اجراءات جيشنا الذي يسهر على حماية اللبنانيين.

واعتبر ان من يمنع تسليح الجيش هو الجهات الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة الأميركية.

ولاحقا، ردّ فادي كرم على بو صعب فقال:" بو صعب صباحاً: طالما هناك اطماع اسرائيلية بارضنا ومياهنا لا يمكن الحديث عن استراتيجية دفاعية وعن الجيش قوة وحيدة مسلّحة. بو صعب بعد الظهر: نُؤمن بان الجيش هو الوحيد الذي يجب ان يحمل السلاح بوجه العدو الاسرائيلي... تكرّم علينا بتفسير يا صاحب الاكتشافات الخطيرة . افضلّك يكتبولك".