أول أوبرا إماراتية عبر التاريخ في إكسبو 2020!

جاد محيدلي

لا تزال الأنظار موجّهة إلى مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة التي تضجّ بالأحداث والفعاليات السياحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية، وفي هذا الإطار، أُعلن عن أول أوبرا إماراتية في التاريخ، سيتمّ عرضها خلال فعاليات إكسبو الدولي الذي سينطلق في تشرين الأول من العام المقبل. سيشارك في هذه الأوبرا مواهب إماراتية وعالمية، ستعرض للمشاهدين الثراء التاريخي لهذه الأرض، الذي يمتد لآلاف السنين، كما ستسلّط الضوء على التراث الإماراتي والروح التي تتميز بها دولة الإمارات. هذا العمل الفنّي سيسرد حكاية الجذور البدوية لدولة الإمارات، وحاضرها المعاصر كحاضنة لمئات الثقافات الغنية والمتنوعة، والموسيقى ستكون من تأليف الملحن الإماراتي العالمي الشهير محمد فيروز، أما الحوار فهو بقلم الكاتبة الإماراتية مها قرقاش.

العرض الأول لهذه الأوبرا، التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع أوبرا ويلز الوطنية، سيكون في دبي مع انطلاق فعاليات إكسبو 2020. وستمتد أحداثها على مدى ساعتين باللغتين العربية والإنجليزية، وسيشارك فيها طاقم فنيّ يزيد على 100 ممثل وموسيقي، وفريق إنتاج مكوّن من 70 متخصصاً. وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: "يحرص إكسبو 2020 دبي على دعم استراتيجية الابتكار التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف إحداث تأثير إيجابي دائم في المجتمع. ومن هذا المنطلق، فإننا نفخر بتسليط الضوء على الثقافة والمواهب الإماراتية من خلال هذه الأوبرا الرائدة، ونتطلع قدماً لعرض لحظة فارقة من تاريخ الإمارات أمام العالم". من جهته، قال الملحن محمد فيروز: "نحن في دولة الإمارات  نستلهم الحاضر حين ننظر إلى تاريخنا بعين الفخر والاعتزاز، ونتطلع إلى مستقبلنا برؤية ملؤها الأمل والتفاؤل. وكليّ فخر وسعادة بتلحيني أوبرا ستعرض في إكسبو 2020 دبي، ومتشوق لافتتاح هذا العمل الذي لم يسبق له مثيل. هذا عمل يسلط الضوء على التاريخ المحكي لشعبنا وعلى الثراء الإنساني الذي تزخر به بلدنا وكرم ضيافتنا الذي نعانق به العالم". 

يشار إلى أن فيروز يشتهر بالعديد من الأعمال الفنية منها "أغنية صميدة" وموسيقى الملحمة الأوبرالية "الأمير الجديد"، بالإضافة الى مؤلفاته الموسيقية التي تجمع بين الأبعاد الجيوسياسية والمواضيع الفلسفية. واعتبرته صحيفة "نيويورك تايمز" "صوتاً فنياً جديداً مهمّاً"، أما هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فوصفته بأنه "أحد الملحنين الأكثر موهبة بين أبناء جيله". أما مها قرقاش فتشتهر  بأفلامها الوثائقية التي تركّز على الثقافة الإماراتية، وكذلك بروايتيها المعروفتين "أنا الأخرى" و "سمكة الرمل".

إكسبو 2020 - دبي سيسعى إلى جذب 25 مليون زائر بين تشرين الاول 2020 ونيسان 2021، ومن المتوقع أن يكون 70٪ من زوّاره من خارج الإمارات، وهي أكبر نسبة من الزوّار الدوليين في تاريخ معارض إكسبو الدولية الممتدّ منذ نحو 170 عاماً. أما الشعار الرئيسي لإكسبو 2020 دبي فهو "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وسيكون بمثابة أول حدث دولي ضخم يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.