الثلاثاء - 29 أيلول 2020
بيروت 29 °

إعلان

أقنية فرعية لمشروع ري بالنقطة لتعاونية القبيات الزراعية

المصدر: " ا ف ب"
عكار - ميشال حلاق
أقنية فرعية لمشروع ري بالنقطة لتعاونية القبيات الزراعية
أقنية فرعية لمشروع ري بالنقطة لتعاونية القبيات الزراعية
A+ A-

شارفت التعاونية الزراعية في القبيات - عكار على استكمال وإنجاز مشروع ري الأراضي الزراعية الواقعة عند أسفل بحيرة كرم شباط الاصطناعية أعالي بلدة القبيات، والتي كانت أنشئت منذ سنوات للمساهمة في استثمار مساحات جديدة، في هذه المنطقة حيث تنشط زراعة التفاح، الامر الذي شجع كثيرين من أبناء القبيات على استصلاح أراضيهم وغرسها بأشجار الفاكهة ورزاعتها بشتى أنواع الخضر.


وأشار رئيس التعاونية الزراعية في القبيات طوني رعد الى "ان التعاونية وبدعم وتمويل من منظمة الرؤيا العالمية، باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من مد شبكة ري مياه بحيرة كرم شباط، حيث بدأ العمل بمد خطوط فرعية (2 إنشان) بطول 9300 متر مع كامل مستلزماتها، حيث ستربط هذه الأقنية الفرعية بخطوط الجر الرئيسية التي كانت الجمعية قد مدتها سابقاً بطول نحو 3200 متر".

ولفت رعد الى "ان مياه الري ستصل الى جميع المزارعين بأفضل الطرق مع نهاية شهر نيسان، فور إنجاز مد هذه الاقنية الفرعية، مع تقديم شبكة أقنية (نقاط) وفق تقنية الري الحديثة على النقطة لري مساحة (دونم واحد) لكل مزارع يروي أرضه من مياه البحيرة، وذلك لتشجيع المزارعين على اعتماد هذه التقنية التي توفر ما نسبته 70 في المئة من المياه ما يساعد مخزون مياه البحيرة (50 ألف متر مكعب) على ري مساحات إضافية من الاراضي قد تصل الى نحو300 دونم خلال فصل الصيف، بدل 250 دونماً وفق تقنيات الري التقليدية".


وشكر رعد "منظمة الرؤيا العالمية الممولة للمشروع، والجهة المنفذة، وهي شركة "روبنسون أغري"، ونتوجه لأصحاب الاملاك المهملة للمباشرة باستثمار أراضيهم حيث لم يبق أي عائق أمامهم. فغايتنا من كل ذلك دعم الانسان القبياتي ليثبت في بلدته ويعيد استثمار أرضه بالطريقة الفضلى".

وأشار رعد الى "ان المشروع قد لحظ أيضاً اقامة ورشات عمل تدريبية للمزارعين في 9 و10 من الشهر الجاري بالتزامن مع عملية مد الاقنية الفرعية، لتدريب المزارعين على التقنيات الحديثة للري (بالنقطة).


الكلمات الدالة