محليات سياسية

ميقاتي في دار الفتوى: لا يجوز تطبيق الدستور انتقائياً

شدد الرئيس نجيب ميقاتي على عدم جواز "تطبيق الدستور انتقائيا، بانتقاء المواد التي يجب تطبيقها أو عدم تطبيقها، بل يجب ان يطبق كاملا، فهو يحمي الطوائف ويشكل خطوة أكيدة نحو لبنان الحداثة"، لافتاً الى ان "التمسك بالدستور وبما نتج من اتفاق الطائف ليس لمصلحة طائفة بل لمصلحة الوطن".

كلام ميقاتي جاء في احتفال التوقيع على هبة مقدمة من جمعية "العزم والسعادة الاجتماعية" الى المديرية العامة للأوقاف الإسلامية، في حضور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي اكد "أننا اتفقنا على صيغة للعيش الواحد بين مكونات الشعب اللبناني، ونحن نحافظ على هذه المكونات في اطار الاحترام المتبادل ولا نتدخل في الخصوصيات الدينية للطوائف، وان ما يعنينا هو رسائل المحبة والتسامح والود والعيش بكرامة في ما بيننا".

ومما قال: "اننا نفتخر نحن ابناء لبنان بأننا صدرنا الى الشرق الأوسط والى العالم هذه الصيغة الفريدة المتنوعة التي نعيشها كعيش مشترك، لن نسمح في لبنان لأي خطاب متطرف. فكما وقفنا سدا منيعا في السابق وشجبنا وحاربنا التيارات التكفيرية، نحن سائرون على هذا المنهج بالوسطية والاعتدال".

كنعان: توزيع الفائض الوظيفي غير قانوني

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان، إثر ترؤسه جلسة في حضور وزير الاتصالات محمد شقير، أنه أبلغ الأخير "عدم جواز اعتبار أن هناك فائضا (في التوظيف) في اوجيرو او سواها ويجب توزيعه على اماكن أخرى"، لافتاً الى "أن هذا الاجراء غير قانوني والحل يكون بتطبيق القانون".

وأشار الى "أن ثلث العجز في الموازنة ناتج من الحجم المنفوخ للملاك والادارات والمؤسسات العامة. وعندما نتحدث عن 10 آلاف شخص جرى توظيفهم او التعاقد معهم خلال سنة فهناك مشكلة، وعندما يصل عدد الموظفين في الادارة والقطاع التربوي الى 99 ألف شخص، يعني ان هناك مشكلة. والسؤال الذي يطرحه الرأي العام: أتريدون إيقاف هذا المسار ام الاستمرار فيه؟". وأوضح أن "المدير العام لأوجيرو (عماد كريدية) قدم خلال الجلسة دراسة قانونية وضعها محامي الهيئة، يقول فيها: ان الحاجة تسمح بالتوظيف الذي حصل ويبلغ 453 شخصا. فيما أتى جواب مجلس الخدمة المدنية أن هذا التوظيف خاضع لأحكام المادة 21 من قانون سلسلة الرتب والرواتب، ويجب التدقيق في الناحية القانونية لهذا التوظيف".

الجميل يسأل الحكومة عن "ملابسات الأنفاق"

وجَّه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل سؤالا الى الحكومة، بواسطة رئاسة مجلس النواب، "عما إذا كانت التحقيقات اللازمة قد أجريت لمعرفة الجهة التي تجاوزت السلطات اللبنانية والشرعية اللبنانية الممثلة بالجيش اللبناني والقوى الأمنية، وقامت بحفر الأنفاق (في الجنوب)، وما موقف الحكومة منها والإجراءات المنوي اتخاذها لجهة إقفالها ومنع اعادة استخدامها"، طالباً "إجابة خطية ضمن مهلة 15 يوماً عملاً بالنظام الداخلي".

الخازن: جريمة نيوزيلندا نابعة من أفكار شيطانية

استنكر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن العملية الإرهابية في نيوزيلندا، واعتبرها "فعلة شنيعة وليست منعزلة عن محاولي الترويج لصراع الحضارات".

وقال في تصريح إنه "لم يعد ينفع مع الإجرام والإرهاب إلا اعتماد القبضة الحديد، فالجريمة المروعة التي أودت بهؤلاء الأبرياء لا يمكن السكوت عنها لأنها تستهدف أمان المواطنين المسيحيين والمسلمين على حد سواء في كل العالم". ورأى "أن هذه الحادثة المأسوية التي هزت مشاعر العالم وضمائر الناس على اختلاف ميولهم، هي حالة نابعة من أفكار شيطانية للمنغلقين عن ثقافة السلام التي كرسها قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس لدى زيارته الإمارات العربية والتقى فيها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وأصدرا ما عُرف حينها ببيان الأخوة الإنسانية".