مواجهات مستمرة في اليمن..ورجال قبائل يحاصرون شركات نفطية اجنبية! \r\n

قتل أربعة جنود يمنيين على الأقل في مواجهات بين وحدات عسكرية مكلفة بحراسة المنشآت النفطية بمحافظة حضرموت وأصيب تسعة في هجوم شنه مسلحو رجال القبائل على مركز أمني في محافظة شبوة وذلك في إطار" الهبة الشعبية" التي تعهدها زعماء القبائل الجنوبيين لطرد قوات الجيش من هذه المحافظات وإحلال لجان شعبية من أبناء المحافظات الجنوبية بدلا عنها لحماية المرافق العامة والمنشآت النفطية.


واندلعت المواجهات في منطقة الشحر بمحافظة حضرموت خلال صد قوات عسكرية محاولات رجال القبائل السيطرة على أحد مراكز تمركز قوات الجيش المكلفة بحماية المنشآت النفطية في مدخل بلدة الشحر وتوقفت سريعا بعد انسحاب أفراد النقطة العسكرية من المنطقة.
وقال سكان ووجهاء لـ "النهار" أن مجموعات مسلحة أخرى من رجال القبائل فرضوا حصارا على مناطق تقع في إطار الحقول التي تعمل فيها شركات نفطية أجنبية في منطقة وادي عمد لإرغام قوات الحراسة التابعة للجيش على الانسحاب وتسليم مهمات الإشراف والحراسات الامنية للقبائل. واشاروا إلى أن الحصار فرض بعد مواجهات أوقعت قتلى وجرحى من الجنود وادت إلى أسر آخرين سلمتهم القبائل تاليا إلى السلطات المحلية عبر لجنة وساطة، بعد انسحاب قوات الجيش وتسليم هذه المقار إلى اللجان الشعبية التابعة التي يشرف عليها زعماء القبائل.
وحذر قادة في الحراك الجنوبي وحلف قبائل حضرموت من مغبة شن الجيش اليمني غارات على مناطق يتمركز فيها مسلحو القبائل بذريعة الحرب على مسلحي "القاعدة" مشيرين إلى أنهم أبلغوا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر بهذا المخطط الذي تحاول صنعاء تنفيذه لمواجهة تداعيات" الهبة الشعبية السلمية".
وبحسب هؤلاء فقد جاءت هذه التطورات بعد مواجهات حصلت بين رجال قبائل الحموم وجنود من لواء الحراسة الامنية الخاص بشركات وحقول النفط بمنطقة المسيلة وأسفرت عن مقتل وجرح عدد غير محدود من الجانبين إلى أسر القبائل عددا من الجنود.
وتعهد محافظ محافظة حضرموت خالد سعيد الديني، العمل من أجل تنفيذ سائر المطالب والحقوق المشروعة لأبناء حضرموت فيما أكد نائب وزير الداخلية، اللواء علي ناصر لخشع، شروع السلطات بالإجراءات تتضمن نقل المسؤولية المباشرة في تنظيم عمل القوة الأمنية إلى مديري عموم المديريات ونقل معسكرات الجيش إلى خارج المدن للحفاظ على الأمن والاستقرار.


اضطرابات في شبوة


وفي محافظة شبوة أفادت وزارة الداخلية إن مروحية تابعة لسلاح الجو اليمني نقلت تسعة مصابين من أفراد شرطة الدوريات وأمن الطرق إلى العاصمة للعلاج بعد اصابتهم في هجمات شنها مسلحون خارجون عن القانون في مدينة عتق بمحافظة شبوة.
واكد مسؤولون محليون إن السلطات المحلية وافقت على تسليم مهمات الأمن في عتق للجنوبين المنتسبين للأمن العام والجان الشعبية المؤلفة من القبائل والمتقاعدين الجنوبيين على أن يبدا التسليم الجمعة.
وجاء ذلك فيما استمرت مظاهر التدهور الأمني في العديد من المحافظات الجنوبية مع تنظيم الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي تظاهرات احتجاج لمناسبة " يوم الأسير الجنوبي " فيما دعا المجلس الأعلى للحراك إلى تظاهرات مليونيه اليوم الجمعة للتأكيد على استمرار الهبة الشعبية لاستعادة الدولة الجنوبية ومطالبة المجتمع الدولي دعم مطالب باستعادة الدولة سلميا.