"احتكاكات" في القدس: يهود متشدّدون يهاجمون "نساء حائط المبكى"

هاجم آلاف #اليهود_المتشددين نساء يطالبن بحقوق متساوية للصلاة في باحة #حائط_المبكى في #القدس، ما دفع الشرطة الى إخراجهن من الموقع المقدس لليهود.

وتطالب منظمة "نساء حائط المبكى" منذ 30 عاما بتغيير قواعد الصلاة في الحائط التي تمنع النساء من ترؤس الصلوات اليهودية والقراءة من التوراة، والالتفاف بشالات الصلاة.

وذكرت الشرطة في بيان أنّ باحة الحائط امتلأت بالمصلين في مناسبة حلول الشهر اليهودي الجديد. وقالت: "خلال الصلوات، نشبت احتكاكات بين المصلين، بينهم نساء الحائط. وتضمن الأمر توجيه إهانات وتعليقات مختلفة".

ونشرت صحيفة "هآرتس" مقطع فيديو لرجال يهود متشددين دينيا يعتمرون القبعات السوداء وهم يصرخون ويشقون طريقهم نحو مجموعة النساء.

وكتبت المجموعة على "تويتر": "آلاف من الشباب اليهود المتشددين عطّلوا بعنف صلوات نساء الحائط في مناسبة الذكرى الثلاثين" لتأسيس المجموعة.

وقالت مصورة في وكالة "فرانس برس" في المكان إنّ شابات يهوديات متشددات ممن حضروا الى الموقع المقدس في حافلات، شاركن أيضا في الاحتكاكات.

وذكرت الشرطة انها وفّرت ممرا آمنا لنساء حائط المبكى، كي يرحلن من المكان.

وقالت "هآرتس" في تقريرها: "بتعليمات من حاخاماتهن، تجمعت آلاف الشابات اليهوديات من المدارس الدينية في ارجاء البلاد في حائط المبكى، بينما حاول مئات الشبان اليهود المتشددين اجتياز حواجز الشرطة لمهاجمة المجموعة".

وقالت الشرطة في بيان: "للحفاظ على النظام العام، فصلت الشرطة بين الجانبين، وأوقفت شابا يبلغ 20 عاما بعدما حاول مهاجمة شرطي". وأشارت إلى أنّ عضوات المجموعة ذهبن للصلاة في مكان بعيد من الحائط مخصص لصلوات غير المتشددين.