لافتة في كترمايا "تشكر ترامب على حلّ مشكلة المياه"... إليكم التّفاصيل

"شكراً للرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلّ مشكلة المياه في كترمايا". من قرأَ هذا البوست على وسائل التواصل الاجتماعي، علّق باستغراب: "معقول؟! مزبوط؟!"

للسائلين، الجواب نعم، عُلِّقت هذه اللافتة في بلدة كترمايا، ولا تلاعب بالصورة. لكن البحث يبيّن أن القصة ترجع الى عام 2018. "وقد أزيلت اللافتة بعد نحو ربع ساعة من تعليقها"، على ما يقول رئيس بلدية كترمايا محمد نجيب حسن لـ"النهار". إذا كانت القصة انتهت يومذاك، إلا أن صورة اللافتة لا تزال تواصل جوَلانها على وسائل التواصل الاجتماعي.

"النهار" دقّقت وسألت من أجلكم

الوقائع: الصورة هي كلّ القصة، وتتعلّق بلافتة كتب عليها بالأحمر والكحلي: "الشكر الجزيل للرئيس الاميركي دونالد ترامب على جهوده الجبارة لحلّ مشكلة بئر المياه في كترمايا". التوقيع: صالح علاء الدين.

التدقيق:

-يبيّن البحث أن الصورة انتشرت قبل أشهر عدة (تموز 2018) على صفحات وحسابات لبنانية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ردّاً على استيضاح "النهار"، يفيد رئيس بلدية كترمايا محمد نجيب حسن، أن "البوست قديم، وقد بدأ انتشاره منذ أكثر من 7 أشهر". ويوضح أن "اللافتة رفعت على خلفية أزمة مائية شهدتها البلدة يومذاك. كانت مجرّد مزحة. لكنها أخذت طابعاً غير مقبول. وانتهى الأمر في اليوم نفسه".

في الحيثيات، شهدت كترمايا، وهي إحدى بلدات إقليم الخروب- قضاء الشوف، "عطلاً في بئر ارتوازية تابعة لمصلحة مياه جبل لبنان. وقد حصلت سجالات سياسية يومذاك، للحصول على إذن عمل بزيادة عمقها"، على قول حسن. "ولأنها كانت فترة انتخابات نيابية، شهدنا تجاذباً بين عدد من أبناء البلدة، بحيث أعلن هذا أو ذاك وقوفه وراء متابعة قضية البئر".

يومذاك، كثّفت فاعليات في البلدة لقاءاتها بمسؤولين سياسيين من أجل التعجيل في توسيع البئر. زار مخاتير البلدة عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار، بينما زار حسن النائبين تيمور جنبلاط وبلال عبدالله. وبإنجاز أعمال توسيع البئر، علّق كل فريق لافتات تشكر هذا النائب أو ذاك. وإزاء ذلك، خرج أحدهم بفكرة شكر ترامب، ورفع لافتة له، "لئلا يستاء من التقصير تجاهه"... وذلك "من باب السخرية أو المزاح"، على قول حسن.

في ذلك اليوم، بقيت اللافتة مرفوعة "ربع ساعة فقط". "وقد أزلناها بطريقة أدبية"، على قوله. "اللافتة كانت تحمل العلم الاميركي. ولا يمكن قبول أمور معينة، وهناك سقف يجب عدم تجاوزه، وعلاقات وآداب. ولم يكن رفع اللافتة مسموحاً من البداية. لكن الشباب لديهم قلّة مسؤولية في التعامل مع الأمور. وكانت مسؤوليتي تدارك الأمور منعاً لاستغلال الأمر. وسيطرنا على القصة من دون أي مصاعب".

حالياً، تواجه كترمايا مجدداً أزمة ماء "تتعلّق بصيانة البئرين الارتوازيتين التابعتين للمصلحة". و"الأمر يتطلّب متابعات"، و"هو قيد المعالجة"، على ما يؤكد. وإذا كانت الصورة القديمة للافتة ظهرت مجدداً على وسائل التواصل الاجتماعي، "فـذلك من أجل التذكير بما حصل سابقاً، من أجل المزاح، ليس أكثر".

النتيجة: نعم، عُلِّقت لافتة في كترمايا لـ"شكر الرئيس ترامب على جهوده لحل مشكلة المياه في البلدة". الواقعة ترجع الى عام 2018. "وكان ذلك من باب السخرية أو المزاح"، بعدما شهدت البلدة لافتات تشكر هذا النائب أو ذاك على معالجة قضية توسيع البئر في البلدة. وإذا كانت اللافتة أزيلت في اليوم نفسه، إلا أن صورتها لا تزال تواصل جوَلانها على وسائل التواصل الاجتماعي.

Hala.homsi@annahar.com.lb