نتنياهو يسرّب شريط فيديو لمناقشات في مؤتمر وارسو: إيران "المشكلة الأكبر"

سرّب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو شريط فيديو من #مؤتمر_وارسو حول الشرق الأوسط يفترض ان يظهر توافق وجهات النظر بين #إسرائيل والدول العربية حيال #إيران، على ما ذكر الإعلام الإسرائيلي اليوم.

وصوّر الفيديو الخميس على الأرجح بواسطة هاتف نقال خلال مناقشة لم يكن من المفترض أن يكشف مضمونها، وشارك فيها عدد من ممثلي دول عربية.

ولم يعرف كيف تم تصوير الفيديو الرديء النوعية، والذي حذفت منه مقاطع، ونشره بعلم الحاضرين أو من دونه.

وقال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة في الفيديو الذي نشر على موقع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: "لقد نشأنا على أقوال بأن الخلاف بين فلسطين وإسرائيل المشكلة الأكبر". وتابع: "لكن لاحقا تبين لنا أن هناك مشكلة أكبر وأكثر ضررا في تاريخ العصر الحديث يأتي من الجمهورية الإسلامية".

في الشريط ذاته، يؤكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير التهديد الذي تمثله إيران في حال امتلكت قنبلة ذرية، منددا بأنشطتها الباليستية، ومتهما إياها بدعم الإرهاب وممارسته، وباغتيال ديبلوماسيين. وطالب بعقوبات ضدها.

الخميس، خلال لقاءات مع صحافيين إسرائيليين رافقوه إلى وارسو، ألمح نتنياهو إلى أن أجهزته تملك تسجيلات لهذه النقاشات، على ما قال صحافيون.

ونشر الشريط الخميس على صفحة نتنياهو في موقع "يوتيوب"، ثم سحب منها عندما تحدث عنها الإعلام، وفقا للصحافة.

ويبدو أن تسريب الشريط يخدم حجج نتنياهو الذي يشن حملة دون هوادة ضد إيران بسبب أنشطتها النووية والباليستية ونفوذها ووجودها في دول مجاورة لإسرائيل، بدءا بسوريا.

وتدلي إيران بانتظام بتصريحات لتدمير إسرائيل. وترى الدولة العبرية أنها مستهدفة منها، إذا حازت على السلاح النووي. من جهتها، تؤكد طهران أن أنشطتها النووية لأغراض مدنية بحتة.

ونتنياهو المدعوم من إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، يروّج لما يصفه بالتهديد الإيراني، ويؤكد للدول العربية في المنطقة المعادية لإيران أن ثمة تقاربا في المصالح.

يومي الأربعاء والخميس، هيمن ملف إيران على مؤتمر وارسو الذي خصص رسميا للأمن في الشرق الأوسط.

ويقول نتنياهو إن هذا المؤتمر كان "منعطفا تاريخيا" بسبب الجبهة المشتركة التي شكلتها إسرائيل والدول العربية حيال إيران.