الأربعاء - 21 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

بلدية تدعو النازحين السوريين للعودة الى وطنهم

المصدر: عكار-النهار
بلدية تدعو النازحين السوريين للعودة الى وطنهم
بلدية تدعو النازحين السوريين للعودة الى وطنهم
A+ A-

رأى رئيس بلدية البيرة في عكار محمد وهبي، في بيان، أنه "في ظل الاستقرار النسبي الذي بدأت تعيشه الشقيقة سوريا، وعلى ضوء الانفتاح العربي عليها لاسيما من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والسودان وغيرهم من البلدان الشقيقة والصديقة، ضرورة اتخاذ إجراءات تشجيعية لحث الأخوة النازحين السوريين على العودة إلى دورهم وأراضيهم، وذلك بعدما تعهدت الدولة اللبنانية والمنظمات الدولية بعودة آمنة مطمئنة إلى سوريا لكل مواطن سوري".

وأعلن أنه على ضوء ذلك، "تقرر ما يأتي:

1- عدم السماح بدخول نازحين جدد إلى البلدة والمنطقة الواقعة ضمن النطاق البلدي، نظرا لانتهاء الأعمال الحربية في المناطق القريبة من الحدود اللبنانية وبالتالي لا يوجد سبب أمني للنزوح.

2- إبلاغ مرجعيات النازحين في البلدة- مشايخ، مخاتير، فاعليات، مواطنين- أن الدولة السورية ستقوم قريبا بتسهيل عودة المواطنين السوريين إلى بلداتهم في حمص وريف حمص والقصير وريف القصير، بالتالي عليهم البدء بالتسجيل لدى الأمن العام اللبناني تمهيدا للعودة.

3- إن بلدية البيرة رحبت واحتضنت الأخوة السوريين منذ بدء الأزمة السورية أي منذ 8 سنوات، وهي مستعدة للاستمرار في احتضانهم لسنتين أو ثلاث سنوات إضافية أثناء عودتهم التدريجية إلى بلادهم آمنين سالمين بكفالة الدولة السورية والأمن العام اللبناني.

4- إن الأخوة النازحين الذين يعملون في لبنان مرحب بهم ويستطيعون الاستمرار في قبض مخصصاتهم من الجمعيات الدولية، إنما المطلوب عودة عائلاتهم إلى سوريا وعودة الوضع إلى ما كان عليه قبل 2011.

5- إن بلدية البيرة قد اتخذت قرارها بخفض عدد العائلات النازحة ضمن النطاق البلدي تدريجيا، لتخفيف الضغط على البنى التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي وجمع ومعالجة النفايات، ولن تقبل أي مراجعة من الجمعيات الدولية أو من السياسيين الذين عليهم تخفيف تداعيات النزوح على البلد بدل الاستمرار في استنزاف البلد وموارده الطبيعية لصالح المستفيدين القلائل على حساب مأساة النزوح".

وختم معلنا ان البلدية "تضع كل امكانياتها وعلاقاتها في سبيل تحقيق العودة إلى سوريا الحبيبه والله ولي التوفيق".

الكلمات الدالة