الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

انشاء المركز التدريبي الأوّل في لبنان لمواجهة مخاطر المواد الكيميائية والإشعاعية والنووية

انشاء المركز التدريبي الأوّل في لبنان لمواجهة مخاطر المواد الكيميائية والإشعاعية والنووية
انشاء المركز التدريبي الأوّل في لبنان لمواجهة مخاطر المواد الكيميائية والإشعاعية والنووية
A+ A-

وقّعت الهيئة الوطنية لتنفيذ التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلّقة بالمواد الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية (CBRN) وادارة ومواجهة مخاطر اسلحة الدمار الشامل (وهي تابعة لرئاسة مجلس الوزراء)، في الشهر الحالي في السراي الحكومي، مذكرة تفاهم مع المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت تنصّ على انشاء مركز تدريب للعناصر البشرية على ادارة الحوادث الناجمة عن مواد " CBRN".

يشرح رئيس الهيئة الوطنية الدكتور بلال نصولي ان "مركز تدريب العناصر البشرية على مواجهة مخاطر مواد " CBRN" هو الأوّل من نوعه في لبنان ويهدف الى توفير الاستجابة الطبيّة (نقل المرضى، العناية الصحيّة، العزل، المعالجة وغيرها) في حالات الحوادث الناجمة عن المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية من خلال تدريب العاملين الصحيّين وتوفير المعدّات اللازمة، واعداد الكوادر البشرية من أطباء ومسعفين على التعامل مع الاصابات وعلى ادارة المخاطر الناجمة عن مواد " CBRN" التي تشكّل تهديدا عاما للمجتمعات في ظلّ تسجيل الكثير من الأحداث الارهابية في العالم.

وتستهدف الدورات التدريبية العناصر المعنيّة في قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني والصليب الأحمر والدفاع المدني والوزارات المعنية ومنها وزارة الصّحة التي أظهرت تعاونا مهمّا مع الهيئة الوطنية وبذلت جهودا كبيرة في تدريب الكوادر الطبيّة في مختلف المستشفيات اللبنانية الحكومية والخاصة.

وضع السياسات الوقائية

ويشير نصولي الى أن تأسيس هذا المركز يندرج ضمن المشروع الاقليمي رقم 54 المموّل من الاتحاد الأوروبي الذي يهدف الى تعزيز القدرات الطبيّة في حالات الحوادث الناجمة عن مواد " CBRN" والى رفع الوعي في شأن مخاطر هذه المواد عند أصحاب القرار في وضع السياسات الوقائية المعتمدة وتنفيذها.

من جهة أخرى، يلفت مدير قسم الطب النووي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ومنسق تنفيذ المشروع في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد بهجت حيدر الى "انه تم اعتماد المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت كمركز تميّز لاستضافة مركز التدريب الذي سيباشر عمله في شهر حزيران المقبل."

لا تنحصر مهام المركز، وفق حيدر، "على تدريب العناصر البشريّة في مدينة بيروت فحسب، بل انها تشمل إعداد مدرّبين يقومون،بدورهم، بنقل الخبرات والكفاءات العلميّة الى معظم العناصر البشريّة المعنية في مختلف المناطق اللبنانية ما يعزّز قدرة لبنان على الاستجابة الطبيّة، وعلى توفير العناية الصحيّة اللازمة والحدّ من الاصابات الملّوثة وانقاذ الأرواح في حال التعرّض للمخاطر الناجمة عن مواد " CBRN". مع الاشارة الى انه يمكن للدول العربيّة الاستفادة من قدرات المركز على التدريب من خلال مشاركة العناصر المعنية في الدورات التدريبية.

مخاطر هذه المواد

قّام بتوقيع مذكّرة التفاهم الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل كمفوّض لتوقيع مذكرة التفاهم من قبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، ونائب الرئيس التنفيذي للطب وعميد كلية الطب في الجامعة الاميركية البروفسور محمد الصايغ. وشارك في احتفال التوقيع رئيس الهيئة الوطنية الدكتور بلال نصولي، والنائب السابق خالد زهرمان، ومدير قسم الطب النووي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) الدكتور محمد بهجت حيدر،ومدير الشؤون الطبيّة الخارجية في AUBMC الدكتور عماد صادق، والمدير التنفيذي للشؤون الطبيّة الخارجية في AUBMC الدكتور فادي بيطار، وأعضاء من الهيئة اللبنانية للطاقة الذريّة.

خلال احتفال توقيع مذكرة التفاهم، لفت أمين عام مجلس الوزراء فؤاد فليفل الى "ان الهيئة الوطنية تضمّ كافة الأجهزة والوزارات المعنيّة وتعمل على التعاون والتنسيق فيما بينها ضمن استراتيجيات الحدّ من مخاطر مواد "CBRN" وفقا للمعايير والأسس العالمية والى ان التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجالات تقنية دقيقة يشكّل حاجة وطنيّة".

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للطب وعميد كلية الطب في الجامعة الاميركية البروفسور محمد الصايغ "نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذا المشروع من خلال مشاركة خبراتنا ومعرفتنا، وبأن نعمل مع مجلس الوزراء والهيئة الوطنية على تأسيس مركز تدريب يكون الأوّل من نوعه في لبنان ما يشكّل خطوة اضافية نحو تكريس التزامنا تجاه خدمة الشعب اللبناني".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم