الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فقر الدم المنجلي سببه زواج القربى؟\r\n

المصدر: "النهار"
رلى معوض
A+ A-

اطلقت مؤسسة جورج نسيم خرياطي حملة توعية عن فقر الدم المنجلي عنوانها "اعرف عنه قبل ان يعرفك عن نفسه" في عدد من مدارس لبنان وجامعاته، وفي المراكز التي يتواجد فيها هذا المرض بكثرة. وعنه تحدثت رئيسة المؤسسة الاختصاصية في امراض الدم والاورام لدى الاطفال الدكتورة ادليت عيناتي خرياطي. وشددت على تفادي زواج القرب، واجراء فحوصات ترحيل الدم الكهربائي قبل الزواج.


وفقر الدم المنجلي هو مرض وراثي شائع جدا، ينتج عن تشوه في خلايا الدم الحمراء، وتحول شكلها من الدائري الى المنجلي مما يشكل انسدادا في الاوعية الدموية الصغيرة وفقر دم حاد، وآلاما حادة وتجلطات والتهابات حادة متكررة خصوصا في الدم، وعطل في شتى اعضاء الجسم يؤدي الى عدم قيامها بوظائفها الطبيعية. واظهرت الدراسات العالمية ان الاكتشاف المبكر لدى الولادة لمرض فقر الدم المنجلي، واعطاء العلاج الشامل للمصابين بهذا المرض، يؤدي الى حياة شبه طبيعية مع اطالة سنوات العمر.
ويتم تشخيص هذا المرض وتشخيص حامليه غير المريضين، عن طريق فحص ترحيل الدم الكهربائي فقط، وليس عن طريق الهيموغلوبين وحجم الكريات الحمر. ولينتقل المرض بالوراثة يجب ان يحمل الوالدان الجين المنجلية، وفي هذه الحالة هناك امكانية 25 في المئة في كل حمل، ان يولد طفل مصاب في فقر الدم المنجلي، و50 في المئة امكانية ان يولد طفل حاملا للجين المنجلية كأهله.
الزواج بين الاقارب يعرض لولادة اطفال مصابين بفقر الدم المنجلي وامراض مماثلة كمرض التلاسيميا.
علاج هذا المرض يتألف من التشخيص المبكر عند الولادة، واعطاء دواء البينيسيلين واللقاحات وتثقيف الاهل عن المرض والوراثة والمضاعفات الخطرة وضرورة الاتصال بالطبيب في حال حدوث هذه المضاعفات، ومعالجة الالام والتجلطات والالتهابات. المتابعة الدورية من قبل فريق متخصص لكشف مضاعفات المرض في مرحلة مبكرة واعطاء العلاج اللازم يشكلان قسما مهما من العلاج.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم