السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أرنولد شوارزينغر "ينام في الشارع": "كيف تغيّر الزمن"، وإليكم الحقيقة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
أرنولد شوارزينغر "ينام في الشارع": "كيف تغيّر الزمن"، وإليكم الحقيقة
أرنولد شوارزينغر "ينام في الشارع": "كيف تغيّر الزمن"، وإليكم الحقيقة
A+ A-

الممثل الشهير #أرنولد_شوارزينغر "نائم في الشارع"، كأنه مشرّد. صورة توثّق اللحظة، و"كيف تغيّر الزمن"، على ما يكتب في تعليق. الحكاية المتناقلة تتعلق بفندق لم يفِ بوعده له عبر تأمين "غرفة له مدى الحياة". وعندما قصده شوارزينغر، "رفضت إدارته إعطاءه الغرفة بحجة أن الفندق محجوز بالكامل! فأحضر غطاء، ونام تحت التمثال، وطلب من الناس أن يصوروه". والعبرة "لا تثق بمنصبك، ولا بمالك، ولا بقوتك، ولا بذكائك". قصّة مؤثرة يتم تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن هل هي صحيحة؟ وماذا عن صورة شوارزينغر المرفقة بها؟

النتيجة: الصورة حقيقية، ولا تلاعب فيها. شوارزينغر نفسه هو ناشرها. لكن ما يزعمه البوست عن فندق لم يف بوعده له بما دفع شوارزينغر الى "النوم على الارض تحت تمثاله امام الفندق"، قصة كاذبة، مفبركة.

"النهار" دققت من أجلكم

الوقائع: بوست يتم تناقله على الواتساب خصوصا، والقصة محورها لاعب كمال الاجسام والممثل الشهير والحاكم السابق لولاية كاليفورنيا الأميركية أرنولد شوارزينغر. "نشر الممثل الشهير أرنولد شوارزينغر صورة له وهو نائم في الشارع تحت تمثاله الشهير المصنوع من البرونز، وكتب بحزن: كيف تغيرت الاوقات. سبب كتابته هذه الجملة، ليس لإنه كبر في السن فحسب، انما ايضا لأنه عندما كان حاكم ولاية كاليفورنيا، وافتتح الفندق الذي يوجد التمثال أمامه، قال له المسؤولون عن الفندق يومذاك: في أي وقت يمكنك المجئ، ولك غرفة محجوزة باسمك مدى الحياة. وعندما ترك أرنولد الحكم وذهب الى الفندق، رفضت الإدارة إعطاءه الغرفة بحجة أن الفندق محجوز بالكامل! فأحضر غطاء، ونام تحت التمثال، وطلب من الناس أن يصوروه. يريد (من خلال خطوته هذه) ان يوجه رسالة هامة، أنه عندما كان في السلطة وكان له منصب، كان الجميع يجاملونه وينافقونه. ولما فقد هذا المنصب، نسوه ولم يفوا بوعدهم له. نعم الأوقات تتغير، فلا تثق بمنصبك ولا بمالك ولا بقوتك ولا بذكائك. فكل ذلك لن يدوم، ولن يبقى منه سوى ذكرى وأعمالك الحسنة التي فعلتها في الحياة. هكذا هي الدنيا".

وقد أُرفِق البوست بصورة يظهر فيها شوارزينيغر وهو نائم على الارض، وقد تدثر بكيس للنوم أخضر. ووراءه، ارتفع تمثال برونزي يمثل رجلا وهو يعرض عضلاته، كتب تحته: ارنولد- ARNOLD.

التدقيق:

-بحثا عن الصورة، يتبيّن انها قديمة، وقد نشرها شوارزينيغر في حسابه على "انستغرام" في 15 كانون الثاني 2016، مع تعليق بالانكليزية: How times have changed (اي كيف تغيّر الزمن). الصورة حقيقية اذاً، ولا تلاعب فيها. وقد حصدت منذ ذلك الوقت 282,172 الف لايك.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BAkk4zFjce-/?taken-by=schwarzenegger]]

-يصدق اذاً البوست في جزئه الاول فقط: "نشر الممثل الشهير أرنولد شوارزينغر صورة له وهو نائم في الشارع تحت تمثاله الشهير المصنوع من البرونز، وكتب: كيف تغيّرت الاوقات". لكن ما يزعمه لاحقا عن الفندق ورفض ادارته تنفيذ وعده لها... فبركة تماما.

-ففي واقع الامور، التمثال في الصورة، والذي يمثل الممثل الشهير ارنولد شوارزينغر، يقدم دليلا على موقع التقاطها: ساحة مركز كولومبوس الاكبر للمؤتمرات في كولومبوس- اوهايو (the Greater Columbus Convention Center). التمثال وضع هناك خلال احتفال في 6 ت1 2014، في حضور شوارزينغر، احتفاء بمهرجان ارنولد للياقة البدنية السنوي (صورة وشرح لوكالة "اسوشيتد برس"). وبالتالي، فان ما يُشاهَد في خلفية الصورة الملتقطة، ليس فندقاً كما يُزعَم في البوست، بل مدخل مركز كولومبوس الاكبر للمؤتمرات.

يشار الى ان تمثال شوارزينغر دُشِّن أولا عام 2012 للاحتفال بالتزام الممثل تجاه كولومبوس، حيث يقام مهرجان أرنولد الرياضي كل سنة. طوله 8 أقدام، ووزنه 600 باوند. وقد نُقل الى المركز من موقعه الأصلي قرب النصب التذكاري لمحاربي مقاطعة فرانكلين، استعدادًا لهدم المنشأة.

-بعد تبيان ان موقع التقاط الصورة هو ساحة مركز كولومبوس للمؤتمرات، وليس فندقا زعم البوست انه لم يف بوعده لشوارزينغر بما دفعه الى الاستنكار تحت تمثاله، يجب التوضيح ان شوارزينيغر اراد، بالتقاطه الصورة ونشرها على حسابه في "انستغرام" عام 2016، أن يمازح متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي. يومذاك، كان موجودا في كولومبوس- أوهايو لتصوير فيلم "478" او "Aftermath" (ما بعد الحادثة)، وفقا لما افاد موقع "اي اونلاين". وهو فيلم دراما أميركي صَدَرَ في 7 نيسان 2017، من إخراج إليوت لستر، وتأليف خافيير غويون، ومن بطولة شوارزنيغر...

-يشار الى ان البوست نفسه نُشِر بالانكليزية ابتداء من عام 2017، مع المزاعم المفبركة حول الصورة وظروف التقاطها. وقد حمل عنوان: Do not trust your position, Arnold Schwarzenegger’s story (لا تثق بموقعك، قصة ارنولد شوارزينيغر).

النتيجة: الصورة قديمة تعود الى عام 2016. وهي حقيقية ولا تلاعب فيها. وقد التقطت امام مركز كولومبوس الاكبر للمؤتمرات في كولومبوس- اوهايو، وليس امام فندق، كما يزعم البوست. وفقا للتدقيق، ما يتضمنه البوست من قصة حول فندق لم يف بوعده لشوارزينغر هو فبركة، ولا اساس له اطلاقا.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم