"نورما" تقسو على الشمال (صور)

ليل "بهيم" أمضته المناطق الشمالية امس امتداداً حتى الساعة، ولم تترك العاصفة "نورما" مكاناً الا وبيّضته بثلجها او بردها، فيما غمرت هطولاتها البساتين والشوارع والطرق، فارتفع منسوب الأنهر لا سيما نهر رشعين الذي اقتحمت سيوله المقاهي والمنتزهات على ضفتيه، فيما جرفت السيول الأتربة والوحول الى الطرق وسدت البعض منها.

ثلوج "نورما" غطت المرتفعات الشمالية حتى ارتفاع 700متر، وتراوحت سماكتها بين 5 سم و25 سم على ارتفاع 1500متر ليصل الى اكثر من نصف متر في القمم والأرز، ما أقفل طريق حدث الجبة تنورين وطريق تنورين اللقلوق، وتعمل جرافات وزارة الاشغال على فتح طريق الارز حتى المصعد.

الطرق الرئيسة كلها سالكة بحذر لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وتعمل الجرافات في مراكز رفع الثلوج بالتعاون مع البلديات واتحادات البلديات على فتح الطرق الداخلية والفرعية رغم غزارة تساقط الثلج.

في اهدن، تراوحت سماكة الابيض بين 10 سم و20 سم، والطرق كلها مفتوحة، في حين نصحت البلدية السائقين بتوخي الحذر منعا للانزلاقات من جراء تشكل الجليد، كما دعت الى التقيد بارشادات الحرس البلدي والشرطة منعا لعرقلة السير كما حدث مساء امس وتسهيلا لوصول جميع الزوار الى اهدن.

في بشري، غطت الثلوج معظم بلدات القضاء ووصلت الى مشارف بلدة طورزا على ارتفاع 700 متر، فشلّت الحركة المرورية بسبب كثافة الثلوج وطبقات الجليد التي تشكلت على الطرقات رغم عمل جرافات وزارة الاشغال والبلديات على فتحها.

وأشرف النائب جوزيف اسحق ليلا على عملية فتح الطرقات من خلال تواصله مع رئيس مركز الأرز لجرف الثلوج داني الفخري ومع نائب رئيس بلدية بشري يوسف الفخري المكلف من نائبي المنطقة الإشراف الميداني على فرق جرف الطرقات، واثنى على الجهود المتواصلة التي تقوم بها وزارة الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والصليب الأحمر والقوى الأمنية خلال العاصفة.

إشارة الى ان طريق حدث الجبة - تنورين مقطوعة بسبب كثافة الثلوج، وطريق بشري - الارز سالكة بصعوبة للسيارات المجهزة والرباعية الدفع، في حين تعمل فرق الصيانة في شركة كهرباء قاديشا منذ ساعات الصباح الاولى على إصلاح الأعطال المستجدة لإعادة التيار الكهربائي الى المنطقة.

قضاء الضنية شهد مساء أمس الأحد اشتداداً للعاصفة وتساقطاً للثلوج في جميع البلدات حيث غطت الشوارع والمنازل.

أما في طرابلس، وعلى المنطقة الساحلية، فقد تساقطت الثلوج ليلاً مع اشتداد سرعة الرياح، ما أدى إلى تشكّل طبقة ثلجية على الطرقات والسيارات.

وارتفع منسوب المياه في بحر الميناء،منذ صباح أمس الأحد.

في قضاء الكورة، غرقت الطرقات في عددٍ من البلدات بالمياه، التي تسببت باحتجاز بعض المواطنين في سياراتهم، وفي زحمة سير خانقة أيضا، تحديدًا على الطريق العام في بلدة أميون، وعلى الطرق الداخلية في بلدة بشمزين وكفرحزير، إضافة إلى تساقط البرد في البلدات الأكثر ارتفاعًا. كذلك، تسببت العاصفة بانهيار جدار غير مطابق للمواصفات على سيارة كانت مركونة إلى جانب الطريق في بلدة بدنايل - الكورة.

في المنية، تسببت "نورما" بمزيد من الأضرار في معظم أحياء البلدة، حيث اقتلعت الرياح القوية الكثير من الأشجار، منها شجرة معمرة داخل مقبرة مسجد المنية الكبير، الأمر الذي أدى إلى تصدع عدد من القبور. كما أدت إلى تحطم زجاج بعض المنازل والسيارات، وتضرر البيوت الزراعية البلاستيكية.

وفي البترون، تساقط البرد على الشاطئ كما في طرابلس والميناء، فيما غطى الثلج بلدات تنورين ودوما وبشعلة والجوار. وادت انهيارات عدة عند نفق شكا القديم الى قطع الطريق بانتظار رفع الاتربة والصخور عنها، كما جددت دوائر السلامة المرورية تحذيراتها للسائقين عند عبور النفق الجديد بسبب استمرار انزلاق الوحول على المسرب المؤدي الى بيروت.

وفي كفرعبيدا وقفت "المي عامود "عند الشاطئ جراء ارتفاع الموج الى اكثر من 4 امتار في مشهد قل نظيره سابقا.


البترون.


إهدن.


زغرتا.


طرابلس.

بشرّي.