الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

العاصفة اشتدت بعد الظهر... اضرار ومواطنون عالقون (فيديو وصور)

المصدر: "النهار"
العاصفة اشتدت بعد الظهر... اضرار ومواطنون عالقون (فيديو وصور)
العاصفة اشتدت بعد الظهر... اضرار ومواطنون عالقون (فيديو وصور)
A+ A-

اشتدت العاصفة "نورما" بعد الظهر فقد تسببت بانهيار حائط ترابي في حي العريض المستحدث في بلدة الفوار، بالقرب من مخيم البداوي، على سيارتين من نوع مرسيدس ورابيد، كانتا مركونتين إلى جانب الطريق، واقتصرت الأضرار على الماديات.

كما تسببت بخسوف الطريق في سوق جبيل الاثري، وعمل عناصر من الدفاع المدني من مركز النبطية الاقليمي على سحب شجرة، كانت قد اقتلعتها الرياح القوية جراء الطقس العاصف، على طريق عام شوكين- النبطية، وقاموا بتسهيل حركة المرور وتأمين سلامة المارة في المحلة.

كما عمل عناصر الدفاع المدني على فتح طريق مستشفى نبيه بري الجامعي في النبطية، بعد سقوط شجرة تسببت بعزل المستشفى عن الحالات الطارئة.



اما في جبيل فعناصر من الدفاع المدني يعملون منذ الساعة السادسة من مساء اليوم، على سحب سيارات عالقة على طريق مشمش- عنايا في قضاء جبيل، وإنقاذ ركابها الذين احتجزتهم الثلوج داخل سياراتهم، كما يعملون على تسهيل حركة المرور في المحلة.

وفي المناطق الشمالية كافة بدا تساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 600 متر وما فوق وسط رياح شديدة وصقيع ادى الى تشكل الجليد حيث وصلت درجة الحرارة الى 3تحت الصفر في اهدن و9 تحت الصفر في الارز ،وتبعا لذلك اصبحت جميع الطرق الجبلية غير سالكة الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية و لسيارات الدفع الرباعي.

وقد علق كثيرون في الجرود بسياراتهم عمل الدفاع المدني على انقاذهم في اهدن وتنورين وبشري.


وتعمل جرافات وزارة الاشغال واليات البلديات على فتح الطرق وابقائها يالكة لكن المراجع الامنية والبلدية نصحت السائقين بعدم سلوك الطرق الجبلية الا في حالات الضرورة القصوى واتباع ارشادات قوى الامن والشرطة البلدية.

و تسببت العاصفة في بلدة بدنايل الكورة بانهيار جدار غير مطابق للمواصفات على سيارة كانت مركونة إلى جانب الطريق تعود ملكيتها للمواطنة رواء عدرة، واقتصرت الأضرار على الماديات.



وأعلن رئيس البلدية محمود يونس، ان البلدية ستعمل على رفع الجدار وإزالة الاضرار "في أقرب وقت ممكن.

كما ارتفع في منسوب المياه داخل جسر وادي هاب في طرابلس ما ادى الى عرقلة السير في المجلة.

وادت السيول الى سقوط صخرة وسط الطريق على اوتستراد طرابلس بيروت فوق جسر البالما - البحصاص والعمل جاري على رفعها من قبل بلدية طرابلس وتواجد القوى الامنية في المكان لتسهيل حركة المرور في المحلة.

الثلوج التي تتساقط فوق بلدات وقرى منطقة الضنية لامست هذا المساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.

وكانت محطات المحروقات والأفران ومحال بيع المواد الغذائية، قد شهدت إقبالا في الساعات الماضية من قبل المواطنين، خشية انقطاع الطرقات بالثلوج وعزل بعض المناطق والبلدات الجردية عن محطيها.



كما كان تساقط الثلوج فرصة لهواة الثلج الأبيض بالتجول بسياراتهم ذات الدفع الرباعي في جرد المنطقة الذي غطته الثلوج و عمل عناصر من الدفاع المدني على سحب مياه الامطار التي اجتاحت الطابق السفلي الاول من مبنى سكني مؤلف من طابقين يستخدم لتخزين الاغراض في حامات - البترون.

وفي المنيه تسببت العاصفة بمزيد من الأضرار في معظم أحياء البلدة ا، حيث اقتلعت الرياح القوية الكثير من الأشجار، منها شجرة معمرة داخل مقبرة مسجد المنية الكبير،

الأمر الذي أدى إلى تصدع عدد من االمقابر. كما أدت إلى تحطم زجاج بعض المنازل والسيارات، وتضرر البيوت الزراعية البلاستيكية.

وقد لازم معظم المواطنين منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد.


وارتدت مدينة بعلبك نفنافها الابيض للمرة الاولى لهذا العام مما اثلج قلوب المواطنين الذين تسابقوا الى المرتفعات للعلب بالثلج الذي لطالما انتظروه بفارغ الصبر.

ومنذ الثالثة عصرا بدأ يتساقط الثلج بغزارة عند موعد خروج المدارس الخاصة التي تفتح ايام الاحاد بالاضافة الى الاهالي الذين خرجوا من منازلهم لتأمين حاجياتهم من مادة المازوت والمواد الغذائية مما اعاق حركة مرور داخل المدينة كما اقفلت المحال التجارية ابوابها عند الرابعة جراء اشتداد العاصفة وتدني درجات الحرارة

فيما طرق الجبلية التي ترتفع عن 1200 متر اقفلت بشكل تام.



  وفي زحلة بدأت تتساقط في مدينة زحلة وقرى القضاء مصحوبة برياح عاصفة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بسبب العاصفة التي تضرب لبنان. 

وطلب محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده من قائد منطقة البقاع العسكرية في الجيش اللبناني العميد وليد سمرجي مؤازرة عناصر قوى الامن الداخلي من اجل المساعدة في حل مسألة المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر.

كما وطالب ابو جوده المواطنين بضرورة التقيد بإرشادات قوى الامن الداخلي وتعليماتهم وعدم سلوك الطرقات المقفلة بالثلوج، وبخاصة الفرعية والداخلية لأنها تعرض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر.



عكار

واحكمت العاصفة الثلجية نورما قبضتها على مختلف المناطق العكارية مع رياح عاتية وامطار غزيرة وثلوج على المرتفعات وتدن كبير بدرجات الحرارة.

هذا وقد تولت جرافة تابعة لوزارة الاشغال العامة وجرافة ثانرة لاتحاد بلديات جرد القيطع من اجلاء سيلرة كانت احتجزتها الثلوج على طريق القموعة - الهرمل وبداخلها ٤ اشخاص .

ووجه رئيس مركز جرف الثلوج في جرد عكار خالد ديب نداء الى جميع السائقين تجنب سلوك هذه الطرقات الجبلية مع اشتداد العاصفة سيما وان الثلوج تتياقط بغزارة على المرتقعات الجبلية ابتداء من علو 1200م.

وشدد ديب على ضرورة الحذر خلال القيادة وتزويد السيارات بالسلاسل المعدنية مع تكون طبقات الجلية ليلا بفعل تدني درجات الحرارة.

هذا وقد عملت جرافتان تابعتان لمركز الدفاع المدني في القبيات من اجلاء سيارتان احتجزتها العاصفة الثلجية على طريق الشنبوق -القموعة..

وافيد بان طريق القبيات،الرويمة،الهرمل مقطوعة بالكامل بسبب تراكم الثلوج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم