اتهامات التهرب الضريبي تطارد نجوم الفن المصري... تامر حسني أخفى مليونَي جنيه

لا صوت يعلو في الوسط الفني المصري فوق صوت التهرّب الضريبي لبعض الفنانين، ومطاردتهم من الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم، التي شنّت حملة استهدفت فحص الفنانين المسجلين وغير المسجلين، والمتهربين من سداد الضرائب المستحقة، حيث اكتشفوا مخالفة 9 فنانين، الذين حققوا أرباحاً كبيرة دون سداد الضرائب المستحقة عليها.

وتضمّن بيان وزارة الداخلية المصري، أن الفنان #تامر_حسني أخفى مبلغاً وقدره 2 مليونين و85 ألف جنيه، عن مأمورية الضرائب العامة المختصة بمحاسبته، كما أخفت دلال عبدالعزيز مليوناً و455 ألف جنيه، والفنانة روجينا 850 ألف جنيه، وإدوارد 416 ألف جنيه.

قائمة الفنانين الذين تطاردهم وزارة الداخلية المصرية بسبب التهرب الضريبي تضم طلعت زكريا الذي أخفى 290 ألف جنيه، والفنانة يسرا 287 ألف جنيه، بالإضافة إلى كل من "هاني. م.م"، الذي أخفى 775 ألف جنيه، و"محمد.ع.ع" الذي أخفى 377 ألف جنيه و"إيمان.ع.م"، التي أخفت 353 ألف جنيه.

وباتت أزمات الفنانين المصريين مع التهرب الضريبي عرضاً مستمرا، حيث سبق وتورط نجوم كبار في عالم الفن بقضايا التهرب الضريبي، على رأسهم المطرب علي حميدة الذي اضطر لبيع شقته وبعض ممتلكاته لسداد 10 ملايين جنيه للضرائب، حيث كان هذا المبلغ عن عدد من السنوات التي تهرّب فيها من دفع الضرائب، كما تضم قائمة نجوم اتهموا بالتهرب الضريبي الفنان #عمرو_دياب، إلا أنه تصالح ودفع المبالغ المطلوبة بالإضافة إلى التعويض الذي ترتّب على تهرّبه.

الفنانة روبي وقعت في أزمة مع الضرائب عن أجرها من فيلم "الوعد" قبل أن تدفع مليوناً و270 ألف جنيه، كما سبق واتهم تامر حسني و#شيرين بالتهرب من الضرائب بسبب عدد من الحفلات التي أحياها النجمان خارج مصر وحصلا منها على عوائد كبيرة.

كما وقع محمد رمضان في أزمة كبيرة مع الضرائب، حيث تضمّن إقراره العام 2016 إخفاء إيرادات بنحو 29 مليون جنيه حصل عليها بشيكات من شركة "الصباح" و"قناة النهار"، حيث طالبوه بدفع 9 ملايين جنيه قيمة ضرائب وتعويض وغرامات تأخير.

فيما أحالت وزارة المالية ملف الفنانة فيفي عبده، إلى نيابة الأموال العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بهدف التهرب من دفع الضرائب.

وفي العام 2014، تمّت إحالة الفنانة بشرى للنيابة، بتهمة التهرّب الضريبي بسبب إيرادات لم تفصح عنها في إقرارها الضريبي، وصلت قيمتها إلى 450 ألف جنيه، عن عقدها للغناء بأحد الفنادق الكبرى العام 2007.