الأمطار ترفع منسوب مياه الأنهر في عكار... بيوت بلاستيكية خُرّبت والشكوى تتكرّر

عكار- ميشال حلاق

تسببت الامطار التي تساقطت بغزارة خلال الساعات الماضية في محافظة #عكار برفع منسوب مياه الانهر، وبخاصة النهر الكبير والاسطوان، ففاض مجراهما واقتحمت المياه الأراضي الزراعية وخرّبت المزروعات في عدد من القرى والبلدات السهلية الساحلية عند ضفتي النهرين، كما دهمت السيول مخيّمات النازحين السوريين الذين اضطروا ليلاً لهجرة خيمهم ولجوئهم الى مخيمات بعيدة من مجاري الانهر. 

كما تسببت الامطار والرياح بتخريب عدد من البيوت الزراعية البلاستيكية في مناطق عكارية عدة، كذلك تساقطت ثمار الحمضيات على الارض وأُتلفت.

وأبدى مختار قرية السماقية عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير  عبدالله درويش، أسفه الكبير لما يحصل سنوياً في مواسم الامطار، حيث "تتحوّل نعمة المطر التي ينتظرها المزارعون الى نقمة حقيقية يصعب التعامل معها".

وحمّل درويش "الجهات الرسمية المعنية مسؤولية ما يحصل"، وقال: "رفعنا، ومنذ سنوات، وبشكل متكرر، شكوانا، لكن الى الان لا حلّ جذرياً، والامور على ما هي عليه".

واكد انّ "الحلّ الامثل يقضي بإقامة ساتر ترابي علمي ومدروس عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير، مماثلا للساتر الذي أنشاته السلطات السورية عند الضفة المقابلة لحماية اراضيها من مخاطر السيول، وكذلك ثمة حاجة قصوى إلى ضرورة تنظيف مجاري الأنهر كافة، والنهر الكبير بشكل اساسي، وتعزيله قبل موسم الشتاء، وهذا الامر لا يحصل بالغالب"، مشيرا الى أنّ "عشبة النيل ايضا التي تنمو بسرعة فائقة على سطح مجرى النهر وتغطيه بالكامل من جسر حكر الضاهري حتى جسر العريضة، تتجمع مع تشكل السيول لتشكّل سدا مانعا لعبور المياه التي تتّخذ مسارب بديلة لها في الاراضي الزراعية والممتلكات، عبر أقنية الري التي هي ايضا بحاجة الى عملية تعزيل وتوسيع دورية، كونها غير قادرة على استيعاب هذه الكمية الكبيرة من المياه الفائضة والمتدفقة بما تحمل من اوساخ". 

وفي مخيمي 001 و007 في خراج بلدة السماقية والعريضة اقتحمت السيول الخيم وهجّرت نازليها وشرّدت اكثر من 300 عائلة في المخيمين، حيث سيطرت المياه الموحلة على حرم خيمهم التي انهارت عليهم ليلاً.

وناشد النازح السوري عزام خليفة "الدولة اللبنانية ومفوضية الامم المتخدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الاممسة الشريكة النظر بحالة هذه العائلات التي باتت بلا ملاذ لها وخرّبت العاصفة والسيول مقتنياتهم، والتدخل لمعالجة الامر وفتح كلّ أقنية الري الزراعية المقفلة في محيط المخيمين للسماح للمياه باتخاذ مجراها الطبيعي". 

واثر اتصالات استغاثة ليل امس، زار على الفور  فريقٌ من متطوّعي الصليب الأحمر اللبناني مخيمين للاجئين السوريين في سهل عكار، حيث اجتاحت سيول الامطار خيم العديد من العائلات، فتم اجراء تقويم سريع للاحتياجات. وبناء على النتيجة، جرى إخلاء نحو 135 شخصاً من اللاجئين في مخيم السمّونية، 135 إلى مخيّمات مجاورة، وذلك بعد دخول المياه إلى خيمهم، وتمّ توزيع بطانيّات للمتضررين. كذلك الأمر في خيّم السمّونية 071 الذي دخلت المياه إلى جزء كبير من الخيم وتمّ توزيع بطانيّات لنحو 165 شخصاً.