خدمة قداس في هولندا تدوم 800 ساعة لحماية لاجئين من الشرطة

تقيم كنيسة في #هولندا خدمة قداس على مدار الساعة استمرت لأكثر من 800 ساعة بهدف حماية عائلة من الترحيل، بحسب موقع صحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية.

بموجب القانون الهولندي، لا يُسمح للشرطة بدخول كنيسة أثناء وجود خدمة دينية. لذلك، التقى مئات من الأساقفة والمتطوعين من جميع أنحاء البلاد على مدار أكثر من شهر لضمانة استمرار قداس 24/7 لدعم عائلة أرمنية رُفض طلب لجوئها وأملها الوحيد الآن هو تدخل الحكومة في قضيتها.


فرّت عائلة تمرازيان المؤلفة من أب وأم وثلاثة أطفال من أرمينيا للعيش في هولندا منذ نيسان 2010 فيما كان يُدرس طلب لجوئهم، لكن رفض طلبهم وطلب منهم مغادرة البلاد وهم الآن يعيشون في الكنيسة.

منذ بدء الخدمة، نشرت هاياربي التطورات في حسابه عبر "تويتر"، وشكر جميع الأشخاص على مشاركتهم. وتقول هاياربي تمرازيان إنها "سعيدة جداً وممتنة لجميع المتطوعين".

وضعت الخطة الأولية لعرقلة أمر الترحيل سراً. يقول أكسل ويك من كنيسة بيتال ومركز المجتمع المحلي في لاهاي حيث تجري الخدمة، إن عدداً قليلاً جداً من الناس فقط كانوا على علم بالفكرة حتى لا يعرّضوا العائلة للخطر.


ينصّ القانون الهولندي على العفو عن الأطفال الذين يعيشون في هولندا لأكثر من خمسىة أعوام. ومع ذلك ، تقول مارتين غويمان مستشارة قانونية في مؤسسة الدفاع عن الأطفال في هولندا، إن معظم الحالات تُرفض.

وتقول إن هناك حوالي 400 طفل في هولندا يعيشون حالات مماثلة للتمرازيين، على الرغم من صعوبة الحصول على أرقام دقيقة من الحكومة. هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي أظهرت أنه بعد 5 أعوام، لا يمكن ترحيل الطفل من دون وجود ضرر خطير في تطوره".

كما وصفت القداس على أنه "مبادرة قوية"، مضيفة أنها تدلّ على لفتة من الدعم الاجتماعي للأطفال في حالات مماثلة.