الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"اليوم العالمي للرجل"... لماذا يحتفى به؟

المصدر: "الإندبندنت"
ترجمة جوي جريس
"اليوم العالمي للرجل"... لماذا يحتفى به؟
"اليوم العالمي للرجل"... لماذا يحتفى به؟
A+ A-

يُحتفل بـ#اليوم_العالمي_للرجل في كل أنحاء العالم لتسليط الضوء على الرجال الذين يحدثون فرقًا إيجابيًا ولزيادة الوعي حول القضايا التي يواجهها الرجال على نطاق عالمي.

ولكون الانتحار أعلى سبب للموت لدى الرجال الذين تقلّ أعمارهم عن 45 عامًا، بحسب موقع "الإنديبندنت" البريطاني ووفقًا لمؤسسة "كالم"، فإن تشجيع الناس على إجراء محادثات حول مواضيع مثل الصحة العقلية للرجل وانتحار الذكور أمر أساسي.

متى بدأ الإحتفال بـ"اليوم العالمي للرجل"، ولماذا يحتفى به؟ وما موضوع هذا العام؟


متى يحتفى به؟

يحتفل بـ"اليوم العالمي للرجل" سنوياً في 19 تشرين الثاني، ويصادف ذلك قبل يوم من الاحتفال بـ"اليوم العالمي للطفولة".

ويتزامن هذا التاريخ مع عيد ميلاد والد الدكتور جيروم تيلكوسينغ، وهو طبيب من جمهورية ترينيداد وتوباغو أعاد إطلاق هذه المناسبة في عام 1999.

وعلى الرغم من الاحتفاء بهذا الحدث العالمي على مدى العقدين الماضيين، فهناك العديد من الناس لا يدركون وجوده.

ما رمزيته؟

يحتفل بهذا اليوم لتكريم كلّ رجل كلن قدوةً لغيره وأحرز فرقًا إيجابيًا في مجتمعه، إضافة إلى إذكاء الوعي بالقضايا المتعلّقة بالرجال، كالصحة العقلية، والذكورة السامة، وارتفاع معدّل الإنتحار لدى الذكور.

ويتزامن "يوم الرجال العالمي" مع "موفيمبر" وهي كلمة مركبة تتألف من الكلمتين "مو" من "موستاش" أو شارب بالإنكليزية و"فمبر" من نوفمبر أي تشرين الثّاني، وينطوي على نمو الرجال لشواربهم في محاولة لتعزيز المحادثات حول الصحة العقلية لديهم ومنع الانتحار وسرطان البروستات والخصية.

ما محور هذا العام؟

محور المناسبة لهذا العام: القدوة الذكورية الإيجابية.

يشرح وارويك مارش، منسق "internationalmensday.com"، الإلهام وراء اختيار هذا المحور لهذا العام ويقول: "لقد سلّطنا الضوء على نماذج إيجابية لنشر الوعي حول صحة الرجال ورفاهيتهم. "يوم الرجل العالمي" يشجع الرجال على تعليم الفتية في حياتهم قيم وخصائص ومسؤوليات لكونهم رجالاً".

وفي وقت سابق من هذا العام، طلبت الكاتبة كيتلين موران من الرجال على "تويتر" مشاركة آرائهم حول "الجوانب السلبية لكونهم رجالاً"، حيث أجاب كثيرون إنهم يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم