في يومهم العالمي.. 117 ألف طفل متزوج في مصر

احتفل العالم يوم الثلثاء، باليوم العالمي لحقوق الطفل، الذي يوافق يوم 20 تشرين الثاني سنويا، ويهدف للتذكير دائماً بحقوق الأطفال، إلا أن مصر ما زالت تواجه عدداً من الانتهاكات الصادمة ضد الأطفال، والتي تبحث عن حلول.

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إحصائية ضمن بيان نشره تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل، تضمنت أن عدد الأطفال المصريين الأقل من 18 عاما، بلغ 38.9 مليوناً، أي نسبة 40.1% من المصريين، إلا أن الصدمة كانت في أن أكثر من 17 ألف طفل سبق لهم الزواج، سجلوا نسبة كبيرة من حالات الطلاق.

الزواج المبكر ليس الخطر الوحيد الذي يداهم الأطفال المصريين، حيث ازدادت نسبة عمل الأطفال مؤخرا بسبب بعض الظروف الاقتصادية، والحاجة المادية، وهو ما دفع كثيرين في مصر لمطالبة مجلس النواب بضرورة الانتهاء من قانون حقوق الطفل، لتجريم الزواج المبكر وعمل الأطفال الذين يعرضهم لانتهاكات بدنية ونفسية، حيث كشفت دراسة أن العام. 

 2017 شهد تعرض 93% من الأطفال في مصر للاعتداء البدني والنفسي من قبل آبائهم أو مقدمي الرعاية. إحدى الآفات التي تهدد الأطفال المصريين، كانت خطر الأمية، حيث أعلنت الدكتورة مايسة شوقي، المشرفة العامة على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، أنه حتى نهاية العام 2017 الماضي، كان هناك 22 مليون طفل لم يلتحقوا بالمدارس، وأن هناك 200 ألف أسرة رفضت إلحاق أولادها بالمدارس، و400 ألف طفل لا يرغبون في الالتحاق بها.