أسئلة وإجابات... كل ما يجب معرفته عن "ضرس العقل"!

ترجمة "نور مخدّر"

تتخذ أضراس "العقل" موقعها في آخر الفم. في أغلب الأحيان، تظهر هذه الأسنان بين عمري 17 و25 عاماً كما أنها لا تنمو عند بعض الأفراد أبداً. وعند ظهورها، يعاني عدد كبير من الأشخاص مشاكل في حال انبثاقها جزئياً، أو اتخاذها شكلاً خاطئاً بسبب عدم وجود متسع كاف لها.

في هذا الصدد، شرح جراح الفم مايكل هوران إلى موقع "clevelandclinic" علاج أضراس العقل ومشاكلها.

هل لدى الجميع "اضراس العقل"؟

لا يولد الجميع مع مجموعة كاملة من الأسنان. في الواقع، أضراس العقل هي الأسنان المفقودة.

كيف تعرف عندما تكون هناك مشكلة في أسنانك؟

يكون الألم في الفك العلوي أو السفلي هو العلامة الأولى على أن أسنان الحكمة تسبب مشكلات. قد تشعر بإحساس بالضغط في مؤخرة فمك. كما تصبح أنسجة اللثة حول سن العقل حساسة، منتفخة وملتهبة.

هل إزالة أضراس العقل ضرورية دائمًا؟

عندما تسبب ألماً ويرافقها تفسخ السن أو أمراض اللثة، يصبح من الضروري التخلص منها. عليك دائماً مراجعة طبيب أسنانك وتنظيفها بطريقة جيدة.


ما المشكلات التي يمكن أن تحدث بعد الإزالة؟

1- الألم

يحدث الألم والتورم مع جميع عمليات الاستخراج. في معظم الحالات، يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بالإضافة الى جرعة محدودة من الأدوية المخدرة في السيطرة على معظم الألم. ينصح باستخدام الثلج خلال الـ 24 ساعة الأولى لتقليل التورم.

2- السنخ الجاف

يحدث السنخ الجاف أو كشف العظام عند تفكك الجلطة الدموية المتكونة بعد الجراحة من موضع الجرح الناتج عن الجراحة (السنخ) وهي مضاعفات تؤخر الشفاء وتسبب الألم.

3- خراج تحت الجلد

يتطور الخراج عند حطام الأنسجة بين مقبس الاستخراج الشافي والنسيج الذي يغطي العظام. يمكن لطبيب الأسنان تصريف الخراج وتزويدك بالمضادات الحيوية للمساعدة في إزالة أي عدوى.

4- الالتهابات البكتيرية

 إن العدوى البكتيرية بعد العملية الجراحية نادرة الحدوث، حيث تحدث في أقل من 6 في المئة من جميع الحالات. قد يعطيك طبيب أسنانك جرعة من المضادات الحيوية قبل الجراحة لتفادي مشاكل العدوى. بعد الجراحة، هناك حاجة أحيانًا إلى غسل الفم بالمطهر أوتناول المضادات الحيوية.