التحالف يمتثل لمطالب الغرب ويوقف الهجوم على الحديدة

نقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر أمس، أن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية أمر بوقف حملته العسكرية التي تستهدف الحوثيين الموالين لإيران في مدينة الحديدة اليمنية الساحلية، امتثالاً على ما يبدو لضغوط الغرب الداعية إلى إنهاء الحرب.

وأفاد مصدر عسكري مؤيّد للتحالف أن هذا التحالف أصدر تعليمات إلى قوّاته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة. وأكد مصدر في قوّة عسكريّة أخرى يدعمها التحالف صدور هذا الأمر.

وقال مصدر ثالث غير عسكري على علم بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دولية بوقف النار لضمان حضور الحوثيين محادثات السلام المزمعة.

وصرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي بالرياض، بأن بلاده تؤيد مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن. وقال: "نحن ندعم الحل السلمي في اليمن ونحن ندعم جهود المبعوث الأممي للقضية اليمنية... نحن ملتزمون تقديم كل الدعم الإنساني للأشقاء في اليمن".

ولم يؤكد الناطق باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي صدور أمر بوقف الحملة العسكرية، قائلاً إن العمليات مستمرة. وأشار إلى أن لكل عملية سماتها وإيقاعها، لكنه لم يدل بتفاصيل.

وقال عضو اللجنة الثورية العليا للحوثيين محمد علي الحوثي إن الجماعة لم تر بعد إعلاناً رسمياً لوقف الأعمال العدائية وإن هناك مناوشات مستمرة في الضواحي الخارجية للحديدة.