ترامب يعيّن الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيراً في السعودية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب امس تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا للولايات المتحدة في #السعودية، ليملأ بذلك منصبا ظل شاغرا منذ توليه الرئاسة.

والجنرال أبي زيد (67 عاما) المتحدر من أصول لبنانية يتكلم العربية بطلاقة وقد أمضى 34 عاما في صفوف الجيش الأميركي وكان قائدا للقيادة الأميركية الوسطى.




وأبي زيد خبير بشؤون #الشرق_الأوسط وقد أعد خلال دراسته في جامعة هارفرد أطروحة عن السعودية.

ويتعيّن على أبي زيد الذي يتمتع باحترام كبير في واشنطن، الحصول على موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه هذا، قبل أن يسافر إلى الرياض ليتسلّم مهامه الديبلوماسية الجديدة.

وبعيد توليه مهامه على رأس القيادة الوسطى، قال أبي زيد للصحافيين إن الولايات المتحدة تواجه "تمردا كلاسيكيا" من قبل بقايا حزب البعث في العراق.

وجاءت تصريحاته حينذاك مناقضة لما يقوله رؤساؤه الذين وصفوا حرب العراق على أنها انتصار سريع. لكن وزير الدفاع حينذاك دونالد رامسفيلد أبقاه في المنصب بسبب إعجابه الشديد بقدراته.

وبعد تقاعده في 2007، قال أبي زيد إنّه "من الممكن التعايش مع إيران نووية"، في موقف يتعارض مع سياسة الرئيس الجمهوري الذي انسحب من الاتفاق النووي المبرم بين الجمهورية الإسلامية والدول الكبرى وفرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران.

ووصف سلوك الجمهورية الإسلامية بالعقلاني وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعاملت في الماضي مع اتحاد سوفياتي يمتلك أسلحة نووية.