وزير الخارجية البريطاني يزور السعودية والإمارات لبحث قضية خاشقجي وحرب اليمن


يزور وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت #الرياض الإثنين، ليطلب من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بذل مزيد من الجهود في التحقيق المتعلّق بجريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي .

وخلال جولته التي تشمل الإمارات، سيسعى هانت للحصول على دعم لجهود الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في اليمن، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية البريطانية.


وأشار هانت الذي سيلتقي وزير الخارجية السعودية عادل الجبير أيضا، إلى إن "الأسرة الدولية تبقى متحدة في شعورها بالصدمة والاستياء من القتل الوحشي لجمال خاشقجي قبل شهر".

وأضاف أنه "من غير المقبول أن تبقى ملابسات جريمة القتل هذه غير واضحة"، مؤكدا "تشجيع السلطات السعودية على تعاون كامل مع التحقيق التركي بشأن مقتله، لضمان العدالة لعائلته والعالم الذي يراقب التطورات."

وفيما يتعلق بالحرب اليمنية أشار هانت إلى أن "الخسائر البشرية للحرب في اليمن لا تُحصى، بين ملايين النازحين ومجاعة وانتشار أمراض وحمام دم مستمر منذ سنوات"، مؤكدا أن "الحل الوحيد الآن هو قرار سياسي بوضع السلاح جانبا واتباع السلام".


كما ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن هانت الذي سيصل إلى السعودية الإثنين سيجتمع مع الملك سلمان وولي العهد. وأضافت أنّ وزير الخارجية "سيطلب من السلطات السعودية فعل المزيد لضمان تحقيق العدالة لعائلة خاشقجي" وسيُشدّد على "أهمية تعاون السعودية مع تركيا لإجراء تحقيق كامل وموثوق به".