الأردن وسلطنة عُمان يدعوان إلى "إعادة إطلاق مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيّين"

أكد عاهل الاردن #الملك_عبد_الله الثاني، ووزير الخارجية العماني #يوسف_بن_علوي بن عبدالله أهمية إعادة إطلاق مفاوضات سلام بين #اسرائيل و#الفلسطينيين.

وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن "العاهل الأردني اجرى مباحثات مع الوزير العماني الذي سلمه رسالة من السلطان قابوس بن سعيد". وأكد الجانبان "ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، بما يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وتنصّ مبادرة السلام العربية على إقامة علاقات طبيعية بين العرب وإسرائيل، مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلّتها 1967، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وتناول اللقاء "الأزمات التي تمر بها المنطقة، وأهمية تكثيف الجهود المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية لها، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها".

وأكد العاهل الاردني والوزير العماني "ضرورة إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان وزير خارجية عمان التقى الأسبوع الماضي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، حاملا رسالة تتعلق بالزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لعُمان في 25 تشرين أول، رغم عدم وجود علاقات ديبلوماسية بين البلدين. ولم يتم كشف تفاصيل عن المحادثات في رام الله، أو فحوى الرسالة.

وكان عباس زار سلطنة عمان قبل أيام قليلة من زيارة نتنياهو.

وتقود إسرائيل حملة ديبلوماسية علنيّة للتقرّب من دول الخليج، عبر سلطنة عُمان والإمارات، حيث يخيّم قلق مشترك من سياسات إيران، ما يثير مخاوف الفلسطينيين من تطبيع العلاقات بالدولة العبرية، من دون إيجاد حلّ لقضيّتهم.

ومفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ عام 2014.