الإثنين - 05 كانون الأول 2022
بيروت 15 °

إعلان

لون المخاط يكشف حالتك المرضية... فلا تغض النظر!

المصدر: "النهار"
ترجمة جوي جريس
لون المخاط يكشف حالتك المرضية... فلا تغض النظر!
لون المخاط يكشف حالتك المرضية... فلا تغض النظر!
A+ A-

لون المخاط ليس وسيلة كافية لتشخيص المرض، ولكنه قد يكون أداة مفيدة لتحديد ماذا يجري في الأنف. فإلى ماذا يشير كلّ لون؟

  • شفاف: إنه اللون الطبيعي للمخاط. فهو مكوّن من الماء والبروتينات والأجسام المضادة والأملاح الذائبة. تنتجه أنسجة الأنف 24 على 7 ويتدفق معظمه إلى أسفل الحلق ويذوب في المعدة.
  • أبيض: يكون الأنف محتقناً، سببه تورم الأنسجة الملتهبة في الأنف مما يؤدي إلى إبطاء تدفق المخاط، وفقدان الرطوبة ليصبح سميكاً. يشير ذلك إلى وجود التهابات في الأنف أو الإصابة بالزكام.

  • أصفر : تطوّر الزكام أو الإلتهابات. تتسارع خلايا مكافحة العدوى إلى موقع الإصابة بالميكروبات ومن بينها خلايا الدم البيضاء. وبعد استنفادها، تنزل مع المخاط لتشكّل اللون الأصفر. عادةً ما يبقى الزكام مدّة 10-14 يوماً.
  • أخضر: نظامك المناعي يقاوم جداً. المخاط سميك هو نتيجة الخلايا البيضاء الميتة وحطام آخر من المعركة. إذا بقيت مريضًا بعد مرور 12 يومًا تقريبًا، يجب زيارة طبيب بخاصة لدى الشعور بالغثيان أو الحمى. قد يكون ذلك ناتجاً من التهاب الجيوب الأنفية، عدوى جرثومية.
  • وردي مائل إلى الإحمرار : إنه دم ناتج من كسور في النسيج الأنفي، سببه الجفاف أو تعرضه لنوع من التخرّش أو ضربة قوية، أو بسبب وضع شيء في الأنف أدّى إلى ترك ندوب.

  • بني: قد يكون دماً أو شيئاً تنشقتموه، مثل الأوساخ أو التبغ أو الفلفل الأحمر.
  • أسود: إذا لم تكن مدخنًا أو تتعاطى المخدرات فهذا يشير إلى عدوى فطرية خطيرة. هذه العدوى تحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من خطر ضعف أجهزة المناعة ومن المفضّل مراجعة طبيب.

معلومات إضافية:

  1. ينتج الجسم ويبتلع نحو 1.5 ليتر من المخاط يوميًا.
  2. نادراً ما يستند الأطباء إلى لون المخاط في التشخيص الأولي لأي مرض.
  3. سيلان الأنف الشديد في يومٍ باردٍ وتدلي قطرة واحدة أحيانًا من طرف الأنف هو بالفعل ماء يتكثّف من الهواء البارد الذي يمر داخل الأنف الدافئ.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم