السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 25 °

"MaterialSolved": من بيانات علمية معقدة إلى صور مبسطة في متناول الجميع...

المصدر: " ا ف ب"
جورج شعيا
"MaterialSolved": من بيانات علمية معقدة إلى صور مبسطة في متناول الجميع...
"MaterialSolved": من بيانات علمية معقدة إلى صور مبسطة في متناول الجميع...
A+ A-

مشاكل كثيرة يعانيها العالم في يومنا هذا، بيئية واجتماعية واقتصادية وغيرها من المشاكل التي تفتك بمجتمعاتنا وتحوّلها إلى أوكار من الأوبئة والأمراض المنهكة لحياة الانسان. ولعل هذه المشاكل، نتجت بمعظمها من عامل التطور التكنولوجي والعلمي، الذي بدوره لا يوجد له بديل في عملية ايجاد الحلول العلمية المناسبة لها. يمضي العلماء والباحثون معظم أوقاتهم في العمل الدؤوب الهادف إلى ايجاد الحلول الممكنة لوضع حدّ للتدهور الحاصل في المجتمعات على المستويات كافة، ومن ثمّ بلورتها وجعلها في متناول الجميع. وهنا تكمن المشكلة الأبرز: "صعوبة شرح البيانات وعرضها بطريقة مبسطة وواضحة من العلماء أمام الناس"، فكانت "MaterialSolved" الحل. هي شركة ناشئة مصرية أنشأتها أمل أبو الحسن عقب بحث أجرته خلال دراستها الجامعية في مرحلة الدراسات العليا.

تشرح أبو الحسن، عن الفكرة التي أدت إلى انشائها وعن الهدف الكامن وراءها لـ"النهار": "خلال دراستي في الجامعة، حيث كنت طالبة في اختصاص علوم الكمبيوتر وأعمل في مجال الـ"computer graphics" و"Scientific Visualization"، أجرينا بحثاً خلال فترة الدكتوراه، وهو عبارة عن برنامج "Software" يساعد العلماء في تحليل البيانات المعقدة وتحويلها رسوماً، وعرضها بطريقة أبسط، فهو نوع من تبسيط العلوم، كما كانت الفكرة جديدة لانها تدخل في مجالات متنوعة، كالـ"Material Size" و"Nano Technology" في تطبيقات صناعية وعلمية أخرى وتمكنّا من الحصول على براءة اختراع لفكرة المعالجة الجديدة للبيانات، فبناء على كل ذلك، أتت فكرة الشركة. وبنينا خدمة، يتمكن من خلالها العلماء استخدام المجالات الحديثة، كالـ "Beat Analysis"،"Augmented Reality"،"Virtual Reality"، ويحولون البيانات بوقت قصير إلى رسومات علمية.

اقرأ أيضاً: Cherpa: منصّة لتعليم الطلاب المهارات التقنية لمهنة المستقبل

\r\n

وأضافت: "اليوم، يوجد أكثر من 200 مليون باحث يعملون في المجال الاكاديمي والطبي ويصدرون بحوثاً كل سنة، وكل بحث يستغرق "سنتين من العمل وأموالاً باهظة، وبعد مرور السنين، 5 في المئة فقط من البحوث تصل الى التطبيق الفعلي، ويعود سبب ذلك الى أن الباحث عندما يعرض بحثه على الجمهور الذي غالباً ما يكون غير متخصص في المجالات العلمية وغيرها من المجالات التي يكون البحث المعروض من ضمنها، يرفضها وتالياً ستسقط الأبحاث. فـ "MaterialSolved"، هدفها توصيل كل بحث للتطبيق والفهم والنشر، من طريق حل مشكلة صعوبة تحليل وشرح العلوم الحديثة من الباحثين، ويتم ذلك من طريق الصور التي يسهل على الجميع فهمها، فنحول البيانات المعقدة الى صورة دقيقة ومتطورة ويمكن أن تكون صوراً رقمية، ثنائية البعد، ثلاثية البعد، فيديوات، وغيرها... فليس على الباحث سوى أن يشرح لنا الفكرة، ونحن نساعده في تحويلها الى صورة دقيقة بالشكل الذي يريد، من خلال الـ"Service" الذي نستخدمه نحن بعد أن نتعاون مع "Visual Artists"، ونسلمها للباحث بعد أن نضع لمساتنا الأخيرة عليها".


\r\n

وعن الرؤيا المستقبلية للشركة، تعمل MaterialSolved على تطوير "Software" سيكون في متناول الباحثين في غضون سنة، يخولهم على الاستفادة من الخدمة بمفردهم بدون الحاجة للتواصل مع الشركة".\r\n

لا شك في أن "MaterialSolved"، ستشكل سداً منيعاً أمام انهيار البحوث وتالياً ستزيد نسبة البحوث التي ستطبق فعلياً وتصبح ملموسة على أرض الواقع، كما أن الباحثين سيدخرون الوقت والمال، ولن تذهب جهودهم وبحوثهم أدراج الرّياح.

اقرأ أيضاً: لطلاب المدارس فرصة في الابتكار... Riyada For Social Innovation 

\r\n

الكلمات الدالة