بالصور والفيديو- دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان

غادرت قافلة من 70 شخصاً، هي الدفعة الأولى من 7 دفعات تغادر اليوم الى سوريا، عبر نقطة المصنع الحدودية وعرسال والحدود الشمالية، في اطار "العودة الطوعية" للاجئين السوريين الى لبنان التي يشرف عليها الامن العام اللبناني. ويتجمع في هذه الاثناء 470 شخصاً من اهالي المعضمية في ساحة المصنع، استعدادا للمغادرة فيكونوا الدفعة الثالثة التي تعود عبر "لجنة مصالحة المعضمية".

ومن بين العائدين الى المعضمية، خالد ابي سليمان الذي حضر مع زوجته واطفاله الاربعة، وقفص من طيور الكناري، بينهم جلابيط واليكم قصته بالفيديو:



وفي عرسال، انطلقت صباح اليوم قافلة تضم دفعة جديدة من النازحين السوريين في مخيمات بلدة "عرسال" في طريق العودة النهائية إلى الأراضي السورية ضمّت 350 نازحاً من اصل 400 مسجلين لدى السلطات. وتم قبل التحرك التحقق من الأوراق الثبوتية للنازحين الذين تجمعوا في نقطة وادي حميد لتنطلق القافلة التي تقل النازحين بمؤازرة الجيش اللبناني والصليب الاحمر باتجاه الحدود اللبنانية - السورية لقرى قارا، الجراجير، يبرود فليطا، المعرة ورأس المعرة بريف دمشق.

كذلك، غادرت نقطة العبودية الحدودية دفعة جديدة من النازحين السوريين العائدين طوعاً #لبنان الى بلداتهم وقراهم السورية بمتابعة واهتمام من قبل الامن العام اللبناني وبحضور ممثلين عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد حضرت صباح اليوم، حافلات سورية عبرت الى نقطة العبودية، وعملت على نقل السوريين العائدين الذين كانوا توافدوا منذ الساعة السادسة صباحا الى نقطتي البقيعة والعبودية الحدوديتين وفق جداول اسمية تابعتها بدقة عناصر الامن العام اللبناني مقدمين كل التسهيلات لعودتهم الى سوريا.

وقد اثنى العديد من ابناء العائلات المغادرة على جهد الامن العام اللبناني الذي أمّن وسهل لهم سبل العودة الطوعية والامنة.

كذلك، انطلقت دفعة جديدة من العائدين السوريين من معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس. وكان لافتا الحضور الكثيف للعائلات التي مضى على وجودها في لبنان زهاء 7 سنوات، واستقلوا باصات حكومية تابعة لوزارة النقل والمواصلات السورية أرسلتهم الحكومة السورية خصيصا لنقلهم الى بلدات حمص عن طريق معبر العبودية.

وتميزت هذه الخطوة بالتنظيم والحضور الكثيف لكافة اجهزة عناصر الامن العام الذين شددوا من اجراءاتهم الامنية حول نقطة الانطلاق من طرابلس ومنعوا أيا كان من الاقتراب من النازحين، وذلك بتوجيهات مباشرة من قيادة الامن العام وعلى رأسها اللواء عباس ابرهيم، ورئيس شعبة المعلومات في الامن العام شمال لبنان العقيد خطار نصر الدين الذي قال في تصريح "إن عدد النازحين المسجلين لدى دوائر الامن العام تمهيدا للعودة الى سوريا يزداد بشكل ملحوظ وهذا خير على الجميع لبنانيين وسوريين".