مع بداية العام الدراسي... مافيا الكتب الخارجية تتحدى وزير التعليم المصري

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم المصري، الحرب على الكتب الخارجية ضمن منظومة التعليم الجديدة في مصر، مؤكدا إيقاف تراخيص الكتب الخارجية، وعدم صدورها والاعتماد على الكتاب المدرسي.

ورغم التصريحات الكثيرة للوزير إلا أن مافيا الكتب الخاصة أصدرت الكتب التي غزت الأسواق المصرية بشكل كبير قبل ساعات من انطلاق العام الدراسي الجديد، حتى في المراحل التعليمية التي أصدرت وزارة التعليم قرارا بحظر بيع كتب خارجية لها.

وتتراوح أسعار الكتب الخارجية في مصر بين 20 جنيها للمرحلة الإبتدائية حتى 250 جنيها للمرحلة الثانوية العامة، ولعل كتب الفيزياء والرياضيات اللغات هي الأغلى في مصر.

وشهدت أسعار الكتب الخارجية في مصر ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 7 و15%، بسبب ارتفاع أسعار الورق والأحبار والتغليف، فضلًا عن ارتفاع أسعار الكهرباء والنقل وأجرة العمال.

الغريب في الأمر كان إقبال المصريين على شراء الكتب الخارجية رغم ارتفاع أسعارها المبالغ فيه، متجاهلين تصريحات وزير التربية والتعليم بأن الكتاب المدرسي سيغني الطالب عن الكتاب الخارجي، بسبب نقص الثقة، مؤكدين أن تلك التصريحات تكررت في كل السنوات الماضية، حيث يتميز الكتاب الخارجي بالشرح الملخص والبعد عن الحشو، بالإضافة لاحتوائه العديد من الأنشطة والتدريبات، معربين عن أمنياتهم في أن يكون كلام الوزير حقيقة بارتفاع مستوى الكتاب المدرسي لتوفير المال والجهد للطلبة وأولياء الأمور.