الثلاثاء - 29 أيلول 2020
بيروت 26 °

إعلان

معكرونة بلا سعرات حرارية؟ اكتشف كيف!

المصدر: " ا ف ب"
معكرونة بلا سعرات حرارية؟ اكتشف كيف!
معكرونة بلا سعرات حرارية؟ اكتشف كيف!
A+ A-

كأنها حلم: معكرونة (وعجين أيضاً) من دون سعرات حراريّة. وليست طعاماً يأتي غداً، بل إنها موجودة الآن على الموائد، واسمها "شيراتاكيس". وتُصنَع معكرونة "شيراتاكيس" في اليابان من عجين يأتي من نوع من القمح يسمّى "كونجاك"، يحتوي كل 100 غرام منه على صفر كالوري! واستخدم اليابانيون حبوب الـ"كونجاك" في وصفات متنوعة غذائيّة وعلاجيّة، منذ ما يزيد على ألفي سنة! وتزرع تلك الحبوب في بلدان في الشرق الأقصى كالصين وفيتنام وكوريا، إضافة الى اليابان بالطبع.

وتعتبر تلك الخاصية في الألياف أمراً مذهلاً، إذ تفيد في علاج مجموعة كبيرة من اضطرابات الأمعاء، وتعالج الإسهال والإمساك سويّة. وفي ملمح طبي بارز، تمتص تلك الألياف جزءاً من الدهون التي تكون موجودة في الطعام، ما يساعد على خفض كمية الدهون التي تدخل الى الجسم.\r\n

وفي المقابل، تقدر الألياف في "شيراتاكيس" أن تمتص 100 ضعف وزنها من الماء، بمعنى أن كل 100 غرام يمتص كيلوغراماً من الماء!

ولعل الصفة الأبرز فيها قدرتها على إعطاء شعور قوي بالشبع والامتلاء، فيما لا يحتوي كل 100 غرام من الـ"شيراتاكيس" سوى 6 سعرات حراريّة.

حبوب تشبه الرز

ولآجال مديدة، ظلت تلك المعكرونة وعجينتها "أسيرة" وصفات طبخ يابانيّة خاصة، بل لم تباع إلا في محال البهارات والعطارة في ذلك البلد. وفي بداية انتشار الانترنت، ظهرت مواقع قليلة لبيع الـ"شيراتاكيس". ثم توسّعت مبيعاتها مع انتشار المعرفة بها، وبالترافق مع الميل المتصاعد عالمياً لامتلاك أجساد رشيقة. وصارت تباع في المولات والمخازن الكبرى، خصوصاً على شكل معكرونة ["كيشيمين" باليابانيّة] وأيضا كحبوب تشبه الرز ["غوناه" باليابانيّة]. وتأتي غالباً في أكياس تظهر عليها طريقة طبخها التي تشبه طريقة صنع المعكرونة العادية، بل ربما تكون أسهل منها!

وعند طبخها على شكل رز، يسهل إضافة مكوّنات اخرى إليها، كما أنه من المستطاع تحضيرها على شكل شوربة أيضاً. \r\n

الكلمات الدالة