محليات سياسية

عون عرض الحلول لمسألة العاقورة - اليمونة


تسلم رئيس الجمهورية ميشال عون دعوة من رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية تييري دومونبريال، الى مؤتمر السياسة العالمية الذي ينظمه المعهد في الرباط (المغرب) في 26 تشرين الاول المقبل، والذي يتناول موضوع الحوكمة العالمية وتطوير المؤسسات الدولية، نقلها اليه في قصر بعبدا مستشار دومونبريال الدكتور رياض ثابت. وتخلل اللقاء تشاور في الطلب الذي قدمه الرئيس عون الى الامم المتحدة، لجعل لبنان مركزا لحوار الاديان، وامكان طرح هذا الطلب على مؤتمر الرباط. وعرض رئيس الجمهورية مع رئيس بلدية العاقورة منصور وهبه ونائب الرئيس اسد الهاشم والمحامي جيلبير مسعود، ومنسق "التيار الوطني الحر" في قضاء جبيل طوني ابي يونس، التطورات الأخيرة المتعلقة بمسألة الحدود بين العاقورة واليمونة، والجهود المبذولة لايجاد الحلول المناسبة لها، في حضور النائب سيمون ابي رميا. كذلك استقبل النائبين سليم عون وميشال ضاهر اللذين شكراه على جهوده لتنفيذ أعمال طريق المتن السريع ترشيش- زحلة، وأطلعاه على اللقاء الذي يعقده نواب البقاع الاثنين المقبل للبحث في أوضاع البنى التحتية والمشاريع الملحة فيه. ومن زواره وفد من الجامعة الحديثة للادارة والعلوم M.U.B.S برئاسة رئيس مجلس الامناء حاتم علامة. 


بري اطلع من الرياشي على نتائج لقاء الحريري - جعجع  

اطلع رئيس مجلس النواب نبيه بري من موفد رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع وزير الاعلام ملحم الرياشي، على نتائج لقائه أول من امس الرئيس المكلف سعد الحريري، في حضور وزير المال علي حسن خليل.

وقال الرياشي إنه نقل الى بري "رسالة من الحكيم بأن "القوات" جاهزة لتسهيل التوصل الى تشكيلة حكومية وازنة ولائقة، بصورة لبنان والعهد والانتخابات النيابية والاحجام التي تحققت منها. كما نقلت الى دولته تحيات الحكيم في ذكرى الامام الصدر".

وفي حوار مع الاعلاميين، أكد أنه "منذ ان اعلن الوزير باسيل تعليق اتفاق معراب، لا توجد لقاءات او كلام". وشدد على "أن أحداً لم يعد قادراً على الخروج من المصالحة التي اصبحت راسخة في اذهان كل المسيحيين تحديداً، وفي اذهان كل اللبنانيين".

وكان بري استقبل مدير مكتب المرجع الشيعي السيد علي السيستاني حامد الخفاف، ثم السفير المصري نزيه نجاري، فرئيس مجلس بلدية بيروت جمال عيتاني.


زاسبكين في الخارجية: لجنة تنسيق العودة قريباً    


موضوع تشكيل لجنة للتنسيق مع الجانب الروسي في شأن مبادرة إعادة النازحين السوريين، كان محور لقاء في قصر بسترس بين وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والسفير ألكسندر زاسبكين الذي عدّه "استكمالا لمفاوضات الوزير باسيل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أخيراً في موسكو". وأشار الى أن البحث تناول "القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات بين البلدين عموماً، وموضوع عودة النازحين في ضوء المبادرة الروسية في هذا المجال والتي تؤيدها القيادة اللبنانية خصوصا. وبحثنا في موضوع تأسيس اللجنة لهذا الهدف، وما يهم هو مواصلة العمل اليومي لتأمين عودة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا. وأشرت الى ضرورة التواصل السوري - اللبناني في هذا المجال لمصلحة شعبي البلدين". وتوقع تشكيل اللجنة في الايام المقبلة، مشيراً الى ان باسيل أبلغه انه أنجز كل المعاملات في ما خص وزارة الخارجية، وهناك اتصالات تجري مع جهات أخرى. كذلك التقى المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة برنيلا داهلر كاردل التي أوضحت ان البحث تناول التحضيرات الجارية للجمعية العمومية في نيويورك في أيلول المقبل. واستقبل أيضاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، فالسفير البلجيكي أليكس لينرت في زيارة وداعية.   


الجميل قوّم التطورات مع السفير النمسوي 


أجرى الرئيس أمين الجميّل في "بيت المستقبل" - سرايا بكفيا، مع السفير النمسوي ماريان فيبرا، "جولة افق حول الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين". وقال فيبرا إنه أفاد من "الخبرة الغنية للرئيس الجميّل في المجال السياسي، واطلع على تقويمه للأحداث والأوضاع عموما". 


السيد "نبش" ذكرى "شهود الزور"... وردّان عليه 


أعاد النائب جميل السيد الى المشهد السياسي، فصلاً سجالياً كانت طويت صفحته، باطلاقه تغريدة عبر حسابه على "تويتر" في شأن "شهود الزور": "اليوم 30 آب! كثيرون قد لا يتذكرون، هو الذكرى الـ13 لمؤامرة شهود الزور بقيادة 14 آذار وسعد الحريري وأشرف ريفي ووسام الحسن وسعيد ميرزا وصقر وصقر والياس عيد... لاعتقال لبنان والضباط الأربعة زوراً في اغتيال رفيق الحريري! أنظروا حالهم اليوم، انها لعنة رفيق الحريري، وعدالتنا ستكملها...". 

هذه التغريدة استدعت رداً من عضو كتلة "المستقبل" النائب بكر الحجيري، قال فيه: "لعنة رفيق الحريري ستلاحقك وتلاحق معلمينك في قصر المهاجرين الى أبد الآبدين... يا جميل". كذلك رد عليه الوزير السابق اشرف ريفي بتغريدة عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "يا جميل السيد، كفى تردادا واستغباء في ما تسميهم شهود الزور، فهذه القضية قائمة على قرار أسود من نظام قضائي أسود. قضاء غبّ الطلب هو النظام السوري، والدليل أن جهازَي الانتربول الدولي والعربي رفضا تبنّيها".