الحرائق تواصل انتشارها في كاليفورنيا: 6 قتلى، وإجلاء آلاف السكان

قضى 6 أشخاص في #الحرائق التي تتنتشر بسرعة في #كاليفورنيا، حيث أعلنت حالة طوارئ جزئية، وتم اجلاء آلاف الأشخاص، بينما اوقفت السلطات مشتبها فيه مصابا بهوس إشعال الحرائق.

وقالت هيئة الخدمات الطارئة التابعة لحاكم كاليفورنيا ان النيران أتت على حوالى 63 ألف هكتار في الحرائق الـ14 المستمرة في جميع أنحاء كاليفورنيا، ويحاول 10 آلاف رجل اطفاء اخمادها.

وأشار جهاز اطفاء كاليفورنيا "كالفاير" السبت إلى أن الحريق في شمال مدينة ريدينغ شمال كاليفورنيا الذي أطلق عليه اسم "كار" وأسفر عن مقتل رجلي اطفاء الخميس، اتى على 32 الفا و700 هكتار منذ الإثنين ودمّر 500 مبنى، وألحق اضرارا بـ75 مبنى آخر. ومساء الجمعة، كان الحريق أتى على مساحة 20 ألف هكتار.

ولم يتمّ تطويق إلا 5 بالمئة من هذا الحريق الذي امتد خلال الليل "في جميع الاتجاهات مع توسع كبير"، وفقا لرجال الاطفاء. وكانت أعمدة الدخان تتصاعد بسرعة فوق موقع الحريق "كار".

وقضت ميلودي بليدسو البالغة 70 عاما، مع حفيدي ابنتها جيمس روبرتس (5 اعوام) وإميلي روبرتس (4 اعوام) في "كار"، عندما حاصرت النيران المنزل المتنقل الذي كانوا في داخله، على ما أعلنت العائلة.

في المحصلة، تم اجلاء 38 ألف شخص من مقاطعة شاستا، نظرا الى ما وصفه حاكم ولاية كاليفورنيا جيري بروان بأنه وضع "خارج عن السيطرة".

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت مرسوما يأمر هيئة ادارة الحالات الطارئة بدعم سلطات المقاطعة.

في جنوب كاليفورنيا، أعلن جهاز حماية الغابات أن "أكثر من 1300 رجل اطفاء يكافحون حريق "كرانستون" الذي دمّر 5 منازل، وأدى إلى اغلاق الطرق واجلاء نحو 7 آلاف شخص".

وأتت النيران التي تلتهم منذ الأربعاء غابة سان بيرناردينو، على حوالى 150 كيلومتر في اتجاه جنوب شرق لوس انجليس، وعلى حوالى 5300 هكتار. ولم يتم السيطرة إلا على 17% من هذا الحريق، وفقا لبيان صدر عند الساعة 17,00 من السبت.

ويهدد هذا الحريق نحو 4900 مبنى، وقد أصيب 3 رجال اطفاء بجروح فيه.

وأوقف رجل يبلغ 32 عاما، ويدعى براندون ماكغلوفر، بعيد اندلاع الحريق. ويُشتبه في أن يكون قد تسبب بتسعة حرائق في جنوب غرب مقاطعة ريفرسايد. ووجهت إليه صباح الجمعة 15 تهمة بالحرق المتعمد، لكنه دفع ببراءته.

وأعلن حاكم الولاية حالة الطوارئ في هذه المقاطعة، الأمر الذي يسمح باستخدام وسائل اضافية. وتسبب الحريق في هذه المقاطعة بانقطاع التيار الكهربائي بسبب اضرار سببتها ألسنة اللهب في كيلومترات عديدة من شبكة التوزيع.

وفي اتجاه الشمال، يستمرّ حريق "فيرغوسون" تقدمه قرب متنزه يوسيميتي الوطني الذي أغلق جزئيا، خصوصا "يوسيميتي فالي" الذي لن يعاد فتحه قبل مساء 3 آب. 

وأوضح مركز "انسيويب" للاعلام حول الحوادث، في بيان نُشر صباح السبت، أن هذا الحريق الذي اندلع في 13 تموز التهم 20 ألف هكتار، وبقي محصورا في 29%، حتى الجمعة. وقضى رجل اطفاء في الحريق، في حين أصيب سبعة آخرون.

وحذّر جهاز الطوارئ الرسمي من أن "خطر الحرائق يستمر في الارتفاع في جميع أنحاء كاليفورنيا". وكتب في تغريدة: "تأكدوا من أن عائلاتكم وأصدقاءكم مستعدين للاجلاء. كونوا حذرين".

ووفقا للمركز الوطني لتنسيق الحرائق، كان 36 حريقا مشتعلا صباح السبت في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد اجتاحت أكثر من 93 هكتارا من الأراضي التي يديرها جهاز الغابات الوطني.