إيقاف أسطورة السباحة لوكتي بسبب المنشطات

أعلنت الوكالة الاميركية لمكافحة #المنشطات (أوسادا) انها أوقفت مواطنها البطل الاولمبي 6 مرات وبطل العالم 16 مرة السباح راين لوكتي 14 شهراً، حتى تموز 2019، بسبب خرقه قواعد مكافحة المنشطات.

وكان لوكتي (33 عاماً) أثار انتباه الوكالة بعدما نشر في 24 أيار الماضي صورة له في مواقع التواصل الاجتماعي تظهره وهو يتم حقنه بسائل في الوريد.

وأوضحت الوكالة أن "التحقيق الذي أجرته أوسادا وتعاون معه لوكتي بكامل إرادته، كشف أنه تلقى حقنة في الوريد من مواد مسموح بها"، قبل أن تؤكد ان الطريقة المستخدمة تتعارض مع اللوائح المعمول بها، علماً أن هذا السباح الفائز بـ 12 ميدالية أولمبية استخدم جرعة أعلى (أكثر من 100 مل في 12 ساعة) من المسموح بها.

واتخذ قرار الايقاف مع مفعول رجعي من تاريخ 24 أيار، ما يعني أن لوكتي لن يتمكن من المشاركة في بطولة أميركا للسباحة التي تقام هذا الاسبوع في كاليفورنيا، كما سيحرم من المشاركة في بطولة العالم للسباحة العام المقبل.

ودافع لوكتي، عن نفسه خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مقراً خلاله بقبول قرار الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات، قائلاً: "لم أخالف القوانين، وكل شيء قانوني. بامكانكم شراء هذه المادة من المحال التجارية (السوبر ماركت) والصيدليات، ولكن هناك قوانين وعليكم التقيد بها".

وأكد لوكتي، المتخصص بسباقات الظهر والسباحة الحرة والمتنوعة، أنه لن يوقف تمارينه من أجل أن يتمكن من المشاركة في الالعاب الاولمبية الصيفية، التي تقام في طوكيو عام 2020، والتي ستتزامن مع ذكرى ميلاده الـ 36.